Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تحذير مقدسي من مخطط "إسرائيلي" يستهدف جسر باب المغاربة | رؤيا الإخباري

تحذير مقدسي من مخطط "إسرائيلي" يستهدف جسر باب المغاربة

فلسطين
نشر: 2021-09-01 12:19 آخر تحديث: 2021-09-01 13:16
باب المغاربة في المسجد الاقصى المبارك - ارشيفية
باب المغاربة في المسجد الاقصى المبارك - ارشيفية

حذر رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي، الاربعاء، من مغبة مضي سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الخطط التي تستهدف جسر باب المغاربة، معتبرا ذلك مقدمة لفرض سياسات احتلالية تفضي لتعزيز مخطط التقسيم المكاني للمسجد الأقصى المبارك.

وأكد، في بيان اليوم الأربعاء، أنه منذ عدة أيام تواصل سلطات الاحتلال أعمال الترميم والتوسعة في جسر المغاربة لزيادة قدرته على تحمل أكبر عدد من المستوطنين المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى، كاشفا عن وجود اقتراح احتلالي ببناء جسر فولاذي بباب المغاربة يستطيع تحمل دخول آليات للمسجد، ما يعني تحمل دخول أعداد كبيرة من المقتحمين، ولكنها تنتظر الفرصة الشعبية والسياسية المناسبة.


اقرأ أيضاً : الاحتلال الإسرائيلي يعلن حزمة تسهيلات جديدة لقطاع غزة.. تفاصيل


وأكد الهدمي أن تغيير الجسر يعني تنفيذ اقتحامات كبيرة جدا وسهولة دخول آليات لساحات المسجد الأقصى، ما يعكس الاهداف الخطيرة للاحتلال، وقد يكون بداية تطبيق التقسيم المكاني، مشددا على أن جسر باب المغاربة معلم أثري يحوي تحته آثارا أيوبية مملوكية، حيث عمل الاحتلال على تدميرها من خلال حفريات، مستغلا بعض مواسم الثلوج قبل سنوات.

ولفت إلى أن الاحتلال رفض مرارا ترميم الجسر وفضل إزالة الركام وبناء جسر خشبي فوقه، يتم من خلاله عبور ودخول المستوطنين، مضيفا "يعي الاحتلال أن منطقة باب المغاربة ساخنة ويتأثر فيها الشارع المقدسي وتؤدي لمواجهات دائمة، ولذلك يتعامل الاحتلال بحذر من خلال جس نبض الشارع المقدسي".


اقرأ أيضاً : وثيقة صادرة عن السلطة الفلسطينية وموقعة باسم عباس تثير الجدل


ورأى الهدمي أن الاحتلال يحاول أن يروج لفكرة تغيير واقع الجسر من خلال ادعائه بأنه يرمم ويضع ألواحا خشبية صالحة بدل التالفة، إلا أن الأطماع أكبر من ذلك فهو يرى ضرورة إزالة كل التلة الموجودة أسفل الجسر من أجل توسعة ساحة البراق، ومن ثم توسعة المكان المخصص لصلاة النساء اليهوديات، مبينا "أن سلطات الاحتلال وفي حال أنها استطاعت أن تزيل كل التلة في باب المغاربة، فهي فعلا حققت مرادها بتوسيع الساحة المخصصة لصلاة المستوطنين وهذا هو الهدف الكبير الاني لها".

وأكد رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد أن حكومة الاحتلال تتحين الفرص وتنتظر اللحظة للقيام بتنفيذ مخططاتها الاستيطانية دون الوصول لمواجهة شعبية في مدينة القدس وقد تمتد لخارجها، فهي تدرك بان مثل هذه القضية تمس بالمسجد الأقصى ووضعه القائم.

أخبار ذات صلة

newsletter