الاحتلال الإسرائيلي يعلن حزمة تسهيلات جديدة لقطاع غزة.. تفاصيل

فلسطين
نشر: 2021-09-01 08:27 آخر تحديث: 2021-09-01 08:36
معبر كرم أبو سالم التجاري في قطاع غزة
معبر كرم أبو سالم التجاري في قطاع غزة

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أنها ستقدم مجموعة من التسهيلات لسكان قطاع غزة، وذلك عقب تقييم الأوضاع الأمنية وبإقرار المستوى السياسي "الإسرائيلي"، وفقا لما نقلته وسائل إعلام فلسطينية.


اقرأ أيضاً : وثيقة صادرة عن السلطة الفلسطينية وموقعة باسم عباس تثير الجدل


وقال مكتب المنسق لدى الاحتلال الإسرائيلي في بيان له، صباح اليوم الأربعاء، "في ختام تقييم للأوضاع الأمنية وبمصادقة المستوى السياسي تقرر توسيع مساحة الصيد البحري في قطاع غزة إلى 15 ميلًا بحريًا وإعادة فتح معبر كرم أبو سالم بشكل كامل لإدخال المعدات والبضائع".

وأضاف البيان، أنه "ستتم زيادة حصة التجار الغزيين للمرور عبر معبر بيت حانون "إيريز" بخمسة آلاف تاجر إضافي ليصل المجموع الكلي إلى 7 آلاف تاجر، على أن يتم إصدار التصاريح فقط لمن تلقى مطاعيم كورونا أو تعافى من الفيروس".

كما أعلن البيان، عن زيادة حصة المياه للقطاع بكمية 5 ملايين متر مكعب.

وأوضح البيان، أن "هذه الخطوات مشروطة بمواصلة الحفاظ على استقرار أمني طويل الأمد حيث سيتم بحث توسيعها وفقًا لتقييم الوضع".


اقرأ أيضاً : إعلان حالة الطوارئ في فلسطين 30 يوما لمواجهة كورونا


وفي تموز/يوليو الماضي، أعاد الاحتلال الإسرائيلي التأكيد على ضرورة إعادة 4 أسرى ومفقودين لدى حركة "حماس" بقطاع غزة كشرط لإعمار القطاع المتضرر بشدة جراء عدوانها الأخير في أيار/مايو الماضي.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، قد قال يوم الإثنين الماضي، إنه تم الاتفاق مع حكومة الاحتلال الإسرائيلية على منح خمسة آلاف جمع شمل للعائلات الفلسطينية دفعة أولى، على طريق إنهاء هذا الملف بالكامل في إطار جدول متفق عليه.

وفي أعقاب لقاء جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس في رام الله، أمس، قال الأخير إنه تم الاتفاق خلال اللقاء، على منح السلطة قرضا بمبلغ (500) مليون شيكل، وإيجاد حل لآلاف الفلسطينيين العالقين الذين لا يمتلكون التصاريح اللازمة للعودة من الخارج أو قطاع غزة الى الضفة الغربية لأسباب مختلفة، بالإضافة الى السماح بدخول 15 ألف عامل آخر، وكذلك السماح ببناء وحدات سكنية في منطقة "C".

أخبار ذات صلة

newsletter