إعلان أسماء الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروع الناقل الوطني الأردني للمياه

محليات
نشر: 2021-08-31 13:35 آخر تحديث: 2021-08-31 13:35
تعبيرية
تعبيرية

أعلن وزير المياه والري المهندس محمد النجار، أسماء الائتلافات التي تأهلت لتنفيذ مشروع العقبة-عمان لتحلية ونقل المياه (الناقل الوطني)، بطاقة 300 مليون متر مكعب سنويا.

ويعد هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية الوطنية، لتوفير كميات مياه للسنوات العشرين المقبلة، وتماشيا مع أولويات الحكومة في تفعيل المشاريع الكبرى والشراكة مع القطاع الخاص.

وبحسب بيان أصدرته الوزارة، الثلاثاء، أكد النجار أن إعلان الشركات المؤهلة لتنفيذ هذا المشروع المهم، يعد خطوة مهمة على طريق إيجاد حلول دائمة لشح المياه في الأردن وتأمين جميع المناطق بكميات مياه كافية.


اقرأ أيضاً : وزير المياه للأردنيين: لا تقلقوا


وبين النجار أن من بين الائتلافات التي تأهلت لتنفيذ المشروع: الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة (اكوا بور)، وائتلاف شركات هوتا للأعمال البحرية، وعجلان والمار للحلول المائية، وشركات ماربوني وميرديام فيني اوراسكوم ونقل للحلول المائية، وناقل للحلول المائية (سوز- سي سي سي).

وأضاف أنه ستوزع وثائق العطاء الخاصة بالمشروع على الائتلافات المؤهلة في شهر تشرين الثاني المقبل، علما بأن هذه الائتلافات تعتبر من ذوي الخبرة والملاءة المالية.


اقرأ أيضاً : بكلفة 2 مليار دينار.. الحكومة تستعرض المشاريع المزمع تنفيذها العام المقبل


ومشروع  الناقل الوطني هو الأضخم والأكبر على مستوى المملكة، لتأمين مصادر مياه غير تقليدية ومستدامة.

يشار إلى أن هذا المشروع كان من المخطط أن يبدأ قبل سنوات ولكن لظروف تأخر. وفي بداية 2019 من خلال مؤتمر لندن تم تقديم هذا المشروع كمشروع استثماري، وبدأت الدراسات المتعلقة بالبيئة والكلفة ودراسات الطاقة وغيرها، وفي نهاية العام 2020 تم تأهيل المشروع كمشروع استثماري بين القطاع العام والقطاع الخاص (محلي ودولي ) واستلام عروض من الشركات المهتمة به ورفع طاقة المشروع من (150) مليون متر مكعب سنويا إلى (300) مليون متر مكعب سنويا وبكلفة نحو 2.2 مليار.

أخبار ذات صلة

newsletter