Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير المياه للأردنيين: لا تقلقوا | رؤيا الإخباري

وزير المياه للأردنيين: لا تقلقوا

الأردن
نشر: 2021-07-03 13:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
وزير المياه والري، المهندس محمد النجار
وزير المياه والري، المهندس محمد النجار

قال وزير المياه والري، المهندس محمد النجار، إن الوضع المائي في الأردن مطمئن بالرغم من أن الصيف الحالي استثنائي وأن كميات المياه التي تأثرت لم تزد على (8%) من كميات المياه المتناقصة للشرب بسبب انخفاض الموسم المطري وان معدلات الشكاوى في حدودها المعقولة ولم تزد بشكل كبير عما كانت عليه في اوقات مشابهة من الأعوام الماضية.

وأكد أنه يتم التعامل مع تزويد جميع المناطق بمسؤولية عالية ولا داعي للقلق.

وأضاف أن الوزارة تقوم بتنفيذ جملة من الخطط لتأمين مصادر مائية اضافية لتعزيز التزويد المائي في جميع مناطق المملكة عبر عدة بدائل من مصادر مختلفة.


اقرأ أيضاً : "المياه": ضبط صهاريج تعتدي على خط ناقل مياه السلطاني في الكرك.. صور


وفيما يتعلق بمشروع الناقل الوطني، بين الوزير النجار أن هذا المشروع كان من المخطط أن يتم البدء فيه قبل سنوات ولكن لظروف تأخر المشروع، وفي بداية 2019 من خلال مؤتمر لندن تم تقديم هذا المشروع كمشروع استثماري وبدأت الدراسات المتعلقة بالبيئة والكلفة ودراسات الطاقة وغيرها، وفي نهاية العام 2020 تم تأهيل المشروع كمشروع استثماري بين القطاع العام والقطاع الخاص ( محلي ودولي ) واستلام عروض من الشركات المهتمة به ورفع طاقة المشروع من (150) مليون متر مكعب / سنويا إلى (300) مليون متر مكعب /سنويا وبكلفة نحو 2,2 مليار .

وكشف وزير المياه أن التزويد المائي يعتمد بأكثر (80%) على المياه الجوفية والتي تعاني من استنزاف كبير وان تنفيذ مشروع الناقل الوطني يضمن الحفاظ على المياه الجوفية وتحسين وضعها خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن قطاع المياه يقوم بالاستفادة من جميع المصادر المائية المتاحة فمنذ العام 1985 بدأنا بالاستفادة بشكل كبير من جميع مصادر المياه السطحية وكذلك منذ العام 2006 في تحلية مصادر المياه المالحة المتاحة اضافة الى المصادر الاخرى.

وزاد أن تنفيذ مشروع جر مياه الديسي الذي بدأ بتنفيذه عام 2009  كان من المخطط أن يتم التزويد المائي بشكل مستمر للمناطق ولكن بسبب الازمة السورية ولجوء نحو (1,5) مليون من اللاجئين السوريين تغيرت الخطط وبالتالي استمر العمل بنظام الدور.


اقرأ أيضاً : الجفاف و الإهمال و غياب الصيانة يهددون ببقاء عيون الماء في الكرك


وأشار إلى أن (49%) من كميات المياه المتاحة حاليا يتم استخدامها لغايات الشرب بكمية تصل إلى نحو (485) مليون م3 وباقي الكميات متاحة للاستخدامات الاخرى، وان (15,5%) من الطاقة يستهلكها قطاع المياه من إجمالي الطاقة المستهلكة في المملكة وأن كلفتها عالية حيث أنها تستحوذ على أكثر من 50% من كلف المياه.

وأكد وزير المياه والري ان مشروع الناقل الوطني الذي سيؤمن نحو (300) مليون متر مكعب سنويا ستستفيد منه جميع مناطق المملكة مبينا أن هناك اهتمام من القطاع الخاص المحلي والبنوك ومؤسسات مالية بالمساهمة في تنفيذ هذا المشروع الهام متوقعا أن يتم  في  نهاية تموز الحالي الإعلان عن أفضل (5) شركات التي تأهلت للمشاركة في المشروع ستقوم بتقديم عروضها منتصف العام القادم حيث يتوقع استكمال كافة الدراسات وإجراءات والغلق المالي نهاية العام 2022 للبدء بتنفيذ هذا المشروع الهام مطلع العام 2023 -2026.

أخبار ذات صلة

newsletter