محمد بن راشد يلتقي أمير قطر في بغداد

عربي دولي
نشر: 2021-08-28 13:29 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
خلال لقاء بن راشد وبن حمد
خلال لقاء بن راشد وبن حمد

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية الشقيقة، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر في بغداد، على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.


اقرأ أيضاً : الملك يلتقي ماكرون في بغداد


وقال بن راشد عبر حسابه على منصة "تويتر": "أثناء لقائي مع أخي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله.. الأمير تميم شقيق وصديق.. والشعب القطري قرابة وصهر .. والمصير الخليجي واحد.. كان وسيبقى… حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها".

وتنطلق خلال الساعات القليلة المقبلة أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بحضور عدد من الزعماء العرب، وفي مقدمتهم جلالة الملك عبدالله الثاني، وتستهدف استعادة العراق لدوره الإقليمي وإيجاد التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين دول وشعوب المنطقة.

ويشارك في أعمال المؤتمر، بحسب اللجنة التحضيرية، إلى جانب الأردن، مصر والكويت وقطر والسعودية والإمارات وإيران وفرنسا، إضافة إلى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

ويشير مراقبون إلى أن المؤتمر الذي حشد له العراق مشاركة فاعلة عربية وأجنبية، يكتسب أهمية لاستعادة العراق دوره الإقليمي سياسيا واقتصاديا، والبدء بتنفيذ المشروعات الإقليمية التي تعود بالنفع على العراق ودول المنطقة وتحويل التحديات إلى فرص، حسبما أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في تصريحاته للوفد الإعلامي لتغطية فعاليات المؤتمر.

وأكد الكاظمي أن العراق يهدف إلى الاستفادة من التجارب التنموية العربية والتعاون في تنفيذ المشروعات الكبرى التي تعود بالنفع على دول وشعوب المنطقة في إطار من التكامل الاقتصادي والاجتماعي.

ويهدف المؤتمر، حسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) إلى البحث في مجالات الإصلاح الاقتصادي وأخذ العراق موقعه الإقليمي واشتراكه في صناعة القرار الدولي.


اقرأ أيضاً : ماكرون من بغداد: داعش لا يزال يشكل تهديداً


هذا وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد إنه "لا ينبغي التراخي" في مواجهة المتطرفين، مؤكدا أن "تنظيم داعش الإرهابي لا يزال يشكل تهديداً".

وأكد الكاظمي من جهته أن "العراق وفرنسا شريكان أساسيان في الحرب ضد الإرهاب"، في تصريحات تأتي خلال زيارة للرئيس الفرنسي إلى بغداد تستمر يومين، في إطار مؤتمر إقليمي تشارك فيه عدد من الدول المجاورة لا سيما إيران والسعودية. 

أخبار ذات صلة

newsletter