مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

قمع الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة - أرشيفية

إصابة ٨ فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي

إصابة ٨ فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

أصيب 8 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، في أثناء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين بالمسيرة، مما أدى لإصابة 8 فلسطينيين بالرصاص أحدهم في القدم نقل على إثرها إلى المستشفى.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يحتجز 7 جثامين لمعتقلين فلسطينيين قضوا في معتقلاته


وأدت قنابل الغاز المسيل للدموع إلى إصابة العشرات بالاختناق، كذلك استهدف الاحتلال مركبة إسعاف بالرصاص المعدني، مما أدى إلى تحطم زجاجها الخلفي.

وفي سياق منفصل، استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان في غزة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق المدنيين، واستمرار احتجاز جثامين الفلسطينيين.

وأكد المركز في بيان اليوم الجمعة، بمناسبة الوطني الفلسطيني لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي والذي يصادف اليوم على أن سياسة احتجاز الجثامين، تنتهك الحقوق الأساسية للمتوفي وعائلته، ويعتبر عملاً غير إنساني أو أخلاقي، وتعدياً سافراً على القيم الإنسانية والدينية.


اقرأ أيضاً : إصابة 14 فلسطينيا بعد قمع الاحتلال الإسرائيلي تظاهرة سلمية في غزة


وأشار مركز الميزان إلى أن هذه المناسبة تأتي في ظل استمرار سلطات الاحتلال في احتجاز الجثامين، ولاسيما جثامين من توفوا من المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب مضي سلطات الاحتلال في سياسة الإهمال الطبي، التي تسهم في تدهور أوضاع المرضى في ظل عدم تلقيهم الرعاية الصحية المناسبة داخل المعتقلات. 

وبحسب المركز، تواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين 7 معتقلين فلسطينيين توفوا داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، وترفض تسليمها لذويهم، وذلك في إطار سياسة احتجاز الجثامين واتخاذها رهينة للمساومة عليها وتحقيق أهداف سياسية.

وكانت محكمة الاحتلال العليا قد  اصدرت قرارا اعطت بموجبه صلاحيات لما يسمى بالقائد العسكري باحتجاز جثامين الشهداء.