Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو.. أمطار رعدية على الطريق الصحراوي | رؤيا الإخباري

بالفيديو.. أمطار رعدية على الطريق الصحراوي

طقس
نشر: 2021-08-27 14:33 آخر تحديث: 2021-08-27 17:03
الأمطار على الطريق الصحراوي
الأمطار على الطريق الصحراوي

شهدت، اليوم الجمعة، تحديدا خلال ساعات ما بعد الظهر، مناطق عدة في لواء البترا ومرتفعات الشراة وقرى النعيمات أمطارا رعدية متفاوتة الغزارة.


اقرأ أيضاً : فرصة لتشكل السُحب الرعدية على بعض مناطق الأردن الخميس والجمعة


وأشارت آخر صور الاقمار الاصطناعية إلى بدء تشكل السحب الرعدية في أجزاء من وادي رم وسلسلة جبال الشراه، تعمل على هطول زخات محلية من الامطار يصحبها حدوث الرعد.

وُيتوقع أن تستمر فرص تشكل السحب الرعدية على أجزاء من جنوب المملكة خلال الساعات القادمة، وتشمل فرص تشكل السحب الرعدية أجزاء من وادي رم ووادي موسى.


اقرأ أيضاً : آخر تطورات الكتلة الهوائية الحارة التي تؤثر على الأردن - تفاصيل


يجدر بالذكر أن المنطقة بما فيها المملكة لازالت تحت تأثير الموجة الحارة الحارة، وسط أجواء حارة في عموم مناطق المملكة.

تشير آخر مُخرجات النماذج العددية المُشغلة لدى قسم العمليات الجوية في شركة طقس العرب إلى استمرار تدفق السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية خلال الساعات القادمة وليل الجمعة/السبت.

وتبقى على إثرها الفرصة واردة لهطول زخات محلية من الأمطار في أجزاء من المناطق الجنوبية، قد يصحبها حدوث الرعد أحياناً، وتصحب السُحب الرعدية في حال تشكلها بنشاط على سرعة الرياح المُثيرة للأتربة والغُبار.

ما السبب العلمي لهطول الأمطار الرعدية في جنوب المملكة اليوم؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب هطول الأمطار الرعدية على جنوب المملكة في شهر آب، ويعود السبب في ذلك إلى امتداد سطحي لمُنخفض الهند الموسمي الحراري، تسبب بنشوء الموجة الحارة، وعمل على اندفاع كميات من الرطوبة عبر طبقات الجو المُتوسطة والعالية، تزامناً مع درجات الحرارة المُرتفعة التي أدت إلى وجود تيارات هوائية صاعدة عملت على حدوث التكاثف وتشكل السُحب الرعدية، وساهمت المرتفعات الجبلية في جنوب المملكة على زيادة تدفق التيارات الهوائية الدافئة والصاعدة نحو الغلاف الجوي.

وتعد الأمطار الحاصلة في جنوب المملكة لشهر آب/أغسطس نادرة الحدوث لكنها تتكرر من عام إلى آخر، وحصلت في سنوات سابقة.

وشهدت، اليوم الجمعة، تحديدا خلال ساعات ما بعد الظهر، مناطق عدة في لواء البترا ومرتفعات الشراة وقرى النعيمات أمطارا رعدية متفاوتة الغزارة.

وأشارت آخر صور الأقمار الاصطناعية إلى بدء تشكل السحب الرعدية في أجزاء من وادي رم وسلسلة جبال الشراه، تعمل على هطول زخات محلية من الأمطار يصحبها حدوث الرعد.

وُيتوقع أن تستمر فرص تشكل السحب الرعدية على أجزاء من جنوب المملكة خلال الساعات القادمة، وتشمل فرص تشكل السحب الرعدية أجزاء من وادي رم ووادي موسى.

يجدر بالذكر أن المنطقة بما فيها المملكة لازالت تحت تأثير الموجة الحارة الحارة، وسط أجواء حارة في عموم مناطق المملكة.

وقال مدير إدارة الأرصاد الحوية رائد آل خطاب، إنه نتيجة التسخين الحراري وتشكل غيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، تشهد بعض المناطق الجنوبية في المملكة زخات من المطر.

وأوضح آل خطاب في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن الأرصاد الجوية رصدت اليوم في ساعات ما بعد الظهر، تشكلات من الغيوم الممطرة فوق الأجزاء الغربية من محافظة معان حيث تساقطت زخات محلية من المطر شملت لواء البترا وأجزاء من قرى النعيمات.

أخبار ذات صلة

newsletter