Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصر تعلن امتلاكها "ثروة سوداء" كبيرة - فيديو | رؤيا الإخباري

مصر تعلن امتلاكها "ثروة سوداء" كبيرة - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2021-08-27 14:20 آخر تحديث: 2023-06-18 15:12
مصر تعلن امتلاكها "ثروة سوداء" كبيرة
مصر تعلن امتلاكها "ثروة سوداء" كبيرة

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري فيديو حول امتلاك مصر الرمال السوداء أو ما تسمى بـ"الرمال المشعة" التي تحتوي على العديد من المعادن الثقيلة.


اقرأ أيضاً : مصر تكتشف "حوتا برمائيا" عاش قبل 43 مليون عام


وأشار الفيديو جراف إلى أن مصر تمتلك قرابة 11 موقعا غنيا بالرمال السوداء، وما تحتويه من معادن ثقيلة، ويتم فصل تلك الرمال في أماكنها بأجهزة خاصة.

وأوضح الفيديوجراف أن الرمال تتحول بعدها إلى منتجات استراتيجية و41 صناعة مهمة، مثل: "صناعة هياكل الطائرات والسيارات، وأنابيب البترول، ومواد الإشعاع النووي، وغيرها مما يجعلها ثروة قومية للبلاد لا يُستهان بها".

وتم إنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من مشروع استغلال المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء، مع الالتزام بمعايير السلامة البيئية، والصحية المتبعة عالميا، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة، لخلق استثمارات جديدة تعمل على تنمية وتطوير الاقتصاد المصري وتقدمه.

وهناك موقعان للرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ، الأول شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فدانا، والثاني بشمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فدانا، ويشارك في المشروع محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار، والمصنعان، الأول بخبرة مصرية استرالية بشرق البرلس، والثاني بخبرة صينية بشمال البرلس، والاستثمارات لمصنع الرمال بشمال البرلس قدرها 24 مليون دولار.

وفي سياق منفصل، كشف فريق بحثي مصري عن نوع غير معروف من الحيتان البرمائية عاش بالمياه المصرية قبل 43 مليون عام.

البحث، الذي قدمه فريق علمي من جامعة المنصورة، بدلتا النيل، اعتبر أن هذا الاكتشاف يمثل طفرة لعلماء الحفريات العرب، باعتبار أنها "المرة الأولى في التاريخ التي يقود فيها فريق عربي مصري توثيق جنس ونوع جديدين من الحيتان"، بحسب ما أورد "مجلس الوزراء المصري"، الأربعاء.

وأوضح التقرير أنه تم استخراج حفريات الحوت عام 2008 بواسطة فريق بحثى من خبراء وزارة البيئة المصرية، وتم دراسة وتوثيق الحوت الجديد تحت إشراف ومتابعة د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ومركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية برئاسة د.هشام سلام.

ولفت التقرير إلى أن الحوت يبلغ طوله ثلاثة أمتار، ويزن نحو 600 كجم، وقد سمى الحوت الذى تم استخراجه من واحة الفيوم (فيومسيتس أنوبس)، وأنه يمتلك العديد من الخصائص التشريحية، التى مكنته من التعايش فى ذلك الوقت.

وسمي الحوت، الذي تم استخراجه من واحة الفيوم، غرب القاهرة، "فيومسيتس أنوبس"، علما بأنه امتلك العديد من الخصائص التشريحية، التي مكنته من الحياة في تلك الفترة، وفق حساب مجلس الوزراء المصري.

وقال محمد سامح، أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة، إن هناك العديد من الحيتان القديمة عاشت بمنخفض الفيوم، تعود إلى العصر الإيوسيني (حقبة جيولوجية استمرت من 56 إلى 34 مليون سنة مضت).

هذا الاكتشاف ساهم فى زيادة معارف الفريق البحثى عن أصل الحيتان القديمة وآليات التعايش بينها، والنظم البيئية الخاصة بها، مما ساعد فى توجيه رؤية الفريق البحثى. 

وقال أحد الباحثين إن هذا الاكتشاف الهام يمثل إضافة لدراسات التراث الطبيعي المصري والإفريقي حول الحفريات، وخاصة حفريات الحيوانات القديمة، والتي تسهم يوماً بعد يوم في كشف ألغاز علمية مهمة، مشيرًا إلى أن توثيق نوعٍ جديدٍ من الحيتان البرمائية يمثل نقطة محورية في فهم تطور الحيتان.

بينما ذكر حساب مجلس الوزراء المصري أن "هذا الاكتشاف المهم سينشر الأربعاء بإحدى مجلات علم البيولوجي العالمية المرموقة"، دون تحديدها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter