Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عائلة سعودية تعفو عن قاتل ابنها وتنجيه من الإعدام بشرط "فيديو" | رؤيا الإخباري

عائلة سعودية تعفو عن قاتل ابنها وتنجيه من الإعدام بشرط "فيديو"

هنا وهناك
نشر: 2021-08-27 11:17 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
عائلة القتيل اشترطت بناء مسجد يحمل اسمه
عائلة القتيل اشترطت بناء مسجد يحمل اسمه

قررت عائلة سعودية، العفو عن قاتل ابنها، في جريمة وقعت قبل نحو 18 عاما؛ لتجنيبه الإعدام، لكنها اشترطت إجلاء الجاني من داخل مدينة الطائف فقط، وعدم الحضور إلى داخل المدينة نهائيا.


اقرأ أيضاً : تفاصيل مقتل "حسناء بغداد" بشارع عام في العراق


وأظهرت صور ومقاطع فيديو من اجتماع مخصص لإعلان العفو، أفرادا من عائلة القتيل في الطائف وهم يعلنون العفو عن القاتل استجابة لوساطة قبلية.

وقال محمد بن عمر بن حميد، وهو أحد الوجهاء الذين قادوا مبادرة العفو عن القاتل "باسمي وباسم كل طيب نشكر محمد بن طليحان المذاهبي الحارثي على تنازله عن بندر بن داخل العريفي الحارثي لوجه الله بدون مقابل، جعلها الله في موازين حسناتك، رحم الله ابنك وأسكنه فسيح جناته". 

ويقبع بندر الحارثي في السجن منذ ارتكاب جريمته قبل نحو 18 عاما، وسيتوجب عليه انتظار انتهاء فترة الحكم بسجنه فقط ضمن الحق العام في القضية، قبل أن يفرج عنه.

وقالت وسائل إعلام سعودية، إن عائلة القتيل لم تطلب ديّة من عائلة القاتل.


اقرأ أيضاً : الشرطة العراقية تكشف تفاصيل مقتل زوجين وأطفالهما الأربعة


واشترطت الأسرة بناء جامع داخل مدينة الطائف باسم ابنها القتيل، وفقا لاشتراطات وزارة الشؤون الإسلامية، وتسليمه خلال فترة لا تتجاوز عاما ونصف العام، إلى فرع الوزارة؛ لتشغيله بالكامل.

وتحكم السعودية بالإعدام (القصاص) على المدانين بجرائم القتل، لكن كثيرا من وجاهات يقودها أمراء ورجال دين وشيوخ قبائل تنجح في إقناع ذوي القتلى بالعفو عن القاتل، سواء مقابل دية أو من دونها، فيما تنتهي حالات أخرى بتنفيذ الإعدام في ساحة عامة يحضرها ذوو القتيل.

وغالبا ما يكون العفو مرتبطا بجرائم القتل التي تقع بسبب خلافات ومشاجرات بين أقارب وأصدقاء، فيما تنتهي جرائم القتل التي ترتبط بالسرقة والسطو والجرائم الأخرى بإعدام المدانين.

بدوره، قال أمين لجنة إصلاح ذات البين بالطائف، أحمد بن حسن الزهراني إن: “والد ووالدة المجني عليه، مشكوران على هذا العمل الخيري”، مشيراً إلى أن هذه القضية حظيت بدعم واهتمام من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، الذي يدعم مثل هذه الأعمال الخيرية.

ومن جانبه، أعرب وكيل محافظة الطائف ناصر السبيعي، عن سعادته بهذا العفو، معرباً عن شكره وتقديره لأسرة القتيل على هذه المبادرة المتميزة، سائلاً المولى عز وجل أن يجزيهم خير الجزاء.

أخبار ذات صلة

newsletter