النواب يستكمل مناقشة مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021

الأردن
نشر: 2021-08-25 07:22 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
صورة عامة لمجلس النواب - ارشيفية
صورة عامة لمجلس النواب - ارشيفية

يواصل مجلس النواب، اليوم الأربعاء، مناقشة مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021، في جلستين صباحية ومسائية.

وأقر مجلس النواب في جلسته الاثنين الماضي، عددا من مواد المشروع كما جاءت من اللجنة النيابية المشتركة "القانونية، والادارية" بعد نقاش مستفيض من النواب وتقديم عدد من المقترحات.


اقرأ أيضاً : الحكومة تتحدث عن موعد عودة الحياة لطبيعتها وفتح القطاعات بنسبة 100%


ويأتي مشروع القانون وفق الأسباب الموجبة، لتعزيز المشاركة الشعبية في صناعة القرار وتطبيق مبدأ اللامركزية على مستوى المحافظات من خلال نقل بعض صلاحيات المركز ومهام الإدارات إلى المحافظات بمجالسها المختلفة.

ويهدف المشروع الى تعزيز الدور التكاملي بين مجالس المحافظات والمجالس البلدية من خلال تحديد صلاحيات ومهام كل مجلس بما يعزز الجانب التنموي والاستشاري، ضمن اختصاص كل مجلس إلى جانب تحديد مهام وصلاحيات مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي، والمجلس البلدي.

ويتضمن المشروع، تمييزا لمهام وصلاحيات المجلس البلدي وصلاحيات البلدية وتنظيم آليات عمل مجلس المحافظة والمجلس البلدي والمدير التنفيذي لها، فضلاً عن تأسيس معهد لتدريب وتطوير مهارات رؤساء وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس البلدية وموظفيها ومستخدميها، إضافة الى إشراك ممثلي القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والنسائية في مجالس المحافظات.


اقرأ أيضاً : كريشان: إعداد مخطط شمولي للحد من التعدي على الرقعة الزراعية


وتعقد لجنة الطاقة والثروة المعدنية، في مجلس النواب، الأربعاء، اجتماعا، لمناقشة اقتطاع جزء من محمية ضانا  للتنوع الحيوي، لغايات التنقيب عن معادن.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، قالت في وقت سابق إن دراسات أجرتها سلطة المصادر الطبيعية سابقا قدرت كميات النحاس في منطقة فينان بنحو 20 مليون طن وفي منطقة خربة النحاس بنحو 25 مليون طن.

وتوقعت الوزارة أن تبلغ كلفة الاستثمار في المنطقة بنحو 200 مليون دينار، وأن توفر فرصا للعمل خاصة لأهالي المناطق المحيطة بها تقدر بنحو 1000 وظيفة مباشرة ونحو 2500 وظيفة غير مباشرة.

بدورها قالت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، لا تزال منذ فترة طويلة تصر على إصدار أرقام ومعلومات غير مثبتة علمية وتذكرها على أنها حقائق، موضحة أن "بيان الوزارة الأخير حول محمية ضانا أورد عددا من المغالطات تتعلق بالأرقام والدراسات التي تتحدث عن خامات النحاس المزعوم في المحمية".

وتبحث لجنة التعليم والشباب النيابية، أمور تتعلق بالاتحاد الأردني لرياضة الأشخاص من ذوي الإعاقة.

وتزور لجنة فلسطين الجمعية الأرثوذكسية وذلك للحديث حول الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

أخبار ذات صلة

newsletter