الحكومة تدعم صادرات زيت الزيتون الفائض بمليون دينار

محليات
نشر: 2021-08-24 10:59 آخر تحديث: 2021-08-24 12:24
تحرير: رامي العيسى
زيت الزيتون - ارشيفية
زيت الزيتون - ارشيفية

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن الحكومة وافقت على طلب وزارة الزراعة دعم صادرات زيت الزيتون الفائض من العام الماضي بمبلغ مليون دينار تُخصص من صندوق المخاطر وبحد أعلى 1000 طن.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة يكشف عن طرق تصريف زيت الزيتون الفائض في الأردن


وأضاف الحنيفات إن ذلك يأتي لإزالة التشوهات التي حدثت إثر الاستيراد غير المنظم للأعوام الماضية، الذي أدى إلى وجود فائض وتراكمات أسهمت في وجود فائض في الإنتاج وبعض الاختناقات  التسويقية.

وبين الحنيفات أن الحكومة تتعامل مع القطاع الزراعي بكل اهتمام، خاصة قطاع الزيتون الذي يشكل ثروة وطنية ويمس المواطنين كافة في المحافظات.


اقرأ أيضاً : أكثر من 20 مليون شجرة زيتون في الأردن


وأكد حنيفات في تصريحات سابقة أن الوزارة تعمل على سلسلة من الإجراءات لاستيعاب الفائض المتراكم من زيت الزيتون، مبينا أن هذه الإجراءات تشمل المعرض الدائم للمنتجات الريفية والذي تعمل عليه الوزارة حاليا بالتنسيق مع أمانة عمان، إضافة إلى دراسة آليات خاصة ومحفزة للتصدير واستمرار حماية المنتج المحلي والتركيز على جودة المنتج وتذليل كل التحديات لتسويق زيت الزيتون المكدس.

وأشار الحنيفات إلى متابعة الجهود لإيجاد أسواق جديدة لمنتج زيت الزيتون عبر المشاركة في المعارض الدولية وإقامة معارض للمنتجات الأردنية، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تسويق منتج الزيت والتمور بجميع اللقاءات المشتركة مع السفارات والمستثمرين.

وتعد الأردن من بين أكبر 10 دول منتجة للزيتون في العالم ، حيث يوجد أكثر من 20 مليون شجرة في جميع أنحاء المملكة ،وتزرع حوالي 78 بالمئة من أشجار الزيتون في مناطق بعلية حيث يزيد متوسط معدل هطول الأمطار عن 300 ملم والباقي تُزرع تحت الري. ويستهلك الزيتون المعمر استهلاكًا منخفضًا نسبيًا للمياه مقارنة بالمحاصيل الشجرية الأخرى ، ومعظمه غير مروي في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter