مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

"الضمان" تحدد الأنشطة المشمولة ببرامج استدامة وتعافي

"الضمان" تحدد الأنشطة المشمولة ببرامج استدامة وتعافي

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، اليوم الإثنين، عن تحديدها للأنشطة المستفيدة من البرامج الثلاثة المخصصة لدعم أجور العاملين في القطاعات الأكثر تضررا بجائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : الضمان ينشر تفاصيل برنامجي "استدامة" و"تعافي"


وقالت المؤسسة في بيان صحفي، إنه تم تحويل المنشآت المشمولة ببرنامج استدامة الأساسي إلى برنامج تعافي باستثناء الفنادق العاملة في غير منطقتي البحر الميت والعقبة، ومنشآت النقل الجوي، ومكاتب السياحة الصادرة والمختلطة، ورياض الأطفال، وقطاع تجارة الملابس، والنقل السياحي.

وأشارت إلى أنه تقرر استمرار شمول مكاتب السياحة الوافدة، ومكاتب الحج والعمرة ببرنامج استدامة المعدل "استدامة+" حتى نهاية هذا العام، فيما أضيفت الفنادق والمطاعم العاملة في مدينة البترا إلى قائمة المنشآت المستفيدة من برنامج استدامة المعدل.

وأوضحت المؤسسة أن منصة برنامج استدامة بجميع تفصيلاته سيتم تفعليها مساء اليوم الإثنين، وسيتبين للمنشأة المستفيدة نوع البرنامج الذي تندرج ضمنه ونسب تحملها من أجور العاملين.

وكانت المؤسسة قد أكدت أن إطـلاق هـذا البرنامج جاء بهدف تمكين العاملين في الأنشطـة التي استعادت جانب كبير من أعمالها من الحصول على كامل أجرهم، بالإضافة إلى تهيئة المنشآت الانتقال إلى الوضع الاعتيادي عند تعافيها بشكل كامل. 

فبموجب هذا البرنامج يخصص للعـامل (100%) من أجره المعتمد، يتحمل البرنامج (30%) منه فيما تتحمل المنشأة (70%) وذلك خلال الفترة الممتدة من شهر آب الجاري وتنتهي بشهر كانون أول من العام الحالي.

وكان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة قد أصدر، أمس الأحد، البلاغ رقم (42) لسنة 2021 الذي سيتمّ بموجبه استحداث برنامج فرعي يحمل اسم (تعافي) ضمن برنامج (استدامة)، وذلك لمساعدة المنشآت والقطاعات المحدّدة بمقتضاه، خلال مرحلة التعافي، على دفع كامل أجور العاملين لديها.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يصدر أمر الدفاع رقم 33.. تفاصيل


كما أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة البلاغ رقم (43) لسنة 2021 لتنظيم إجراء انتخابات النّقابات، والجمعيّات، والاتحادات والأندية الرياضيّة، والهيئات الشبابيّة.

وكان الخصاونة، قد أصدر، أمر الدّفاع رقم (33) لسنة 2021، الذي تمّ بموجبه تعديل آليّات عمل إدارة حساب صندوق همّة وطن، الوارد في أمر الدّفاع رقم (4) لسنة 2020م.

كما تم إصدار تعليمات معدِّلة لتعليمات إدارة حسابات صندوق همّة وطن لسنة 2021.