مذكرة شراكة أردنية أمريكية لتعزيز العلاقات التجارية

اقتصاد
نشر: 2021-08-23 13:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
العلمان الأردني والأمريكي - تعبيرية
العلمان الأردني والأمريكي - تعبيرية

 

 

وقعت إدارة التجارة الدولية التابعة لوزارة التجارة الأمريكية (ITA) وغرفة التجارة الأمريكية في الأردن (AmCham-Jordan) مذكرة شراكة استراتيجية (MOA) لتسهيل الأنشطة التجارية للمصدرين والمستثمرين الأمريكيين في الأردن، ودعم الشركات الأردنية التي تستثمر أو تنوي الاستثمار في الولايات المتحدة.

 

وتوفر هذه المذكرة إطار عمل تعاوني لتعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والأردن، عبر دعم الأولويات المشتركة التي تعزز التجارة والاستثمار بشكل أكبر. كذلك ستوفر فرصا للشركات الأمريكية في الأردن لعرض سلعها وخدماتها. وستدعم هذه المذكرة أيضا الأنشطة التي من شأنها زيادة الوعي بين الشركات الأردنية حول كيفية زيادة نموها العالمي بالاستثمار في الولايات المتحدة.

وأشار السفير الأمريكي لدى المملكة الأردنية الهاشمية، هنري ووستر، في الاجتماع السنوي لائتلاف التجارة الوطني الذي عقد الثلاثاء الماضي في عمان أنه "مع حلول الذكرى العشرين لاتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن، من المهم لنا الاستفادة من هذه المناسبات لنسلط الضوء على فرص السوق العديدة التي توفرها اتفاقية التجارة الحرة، وتعتبر هذه الشراكة مثالا حيا على ذلك".

وأضاف ووستر أن اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والأردن تعفي العديد من البضائع من الرسوم الجمركية، مما يحفز تطوير الأعمال بين البلدين.

وقالت الملحق التجاري في الأردن، جانيه بيير-لويس: "نتطلع للشراكة مع غرفة التجارة الأمريكية في الأردن في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لتحسين بيئة الأعمال العالمية ومساعدة المؤسسات الأمريكية على المنافسة في الداخل والخارج".

وسلّط رئيس غرفة التجارة الأمريكية في الأردن المهندس محمد البطاينة، من جهته، الضوء على مكانة الولايات المتحدة باعتبارها أكبر اقتصاد في العالم والشريك التجاري الأول للأردن، مؤكدا أن هذه الاتفاقية تحمل إمكانات كبيرة، وأنه بالعمل الدؤوب المشترك والشراكة الحقيقية يمكن للولايات المتحدة والأردن استغلال هذه الفرص استغلالا اكبر بكثير ورفعها إلى مستويات أعلى، وتحقيق نتائج فضلى مستدامة.


اقرأ أيضاً : تجارة عمّان: اتفاقية التعاون الاقتصادي مع تركيا لا تتضمن إعفاءات جمركية


وتعد مذكرة الشراكة الاستراتيجية بين إدارة التجارة الدولية وغرفة التجارة الأمريكية في الأردن، ثمرة نجاح برنامج الشراكة الاستراتيجية لإدارة التجارة الدولية، التي تسهل الشراكات بين إدارة التجارة الدولية والجمعيات التجارية والشركات الخاصة وغرف التجارة والمنظمات الأخرى التي تتمم مهمة إدارة التجارة الدولية. 

يذكر أن التجارة الثنائية بين البلدين نمت بأكثر من 800٪ منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن في عام 2000، وهي أول اتفاقية للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة ودولة عربية.


اقرأ أيضاً : "جيدكو" تعرض مشروع دعم الابتكار الممول من الاتحاد الأوروبي


 

ويشار إلى أن حجم التبادل التجاري للسلع والخدمات بين الولايات المتحدة والأردن بلغ في العام 2020 أربعة مليارات دولار، كما وتعد الولايات المتحدة من أكبر المصادر الرئيسية للواردات في الأردن.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter