Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النائب "أحمد عشا": الحكومة ما بتشم.. و"نائب الرئيس" يعترض - فيديو | رؤيا الإخباري

النائب "أحمد عشا": الحكومة ما بتشم.. و"نائب الرئيس" يعترض - فيديو

الأردن
نشر: 2021-08-23 13:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
النائب أحمد عشا
النائب أحمد عشا

طالب نائب رئيس الوزراء، وزير الادارة المحلية توفيق كريشان، بشطب عبارة النائب أحمد جميل عشا خلال جلسة النواب لمناقشة مشروع قانون ملحق الموازنة، والتي قال فيها "الحكومة ما بتشم".

وقال كريشان : "أرجو شطب العبارة التي تلفظ بها النائب احمد عشا وهي "الحكومة ما تشم".

وأضاف "هذه الألفاظ لا تليق بعضو مجلس النواب، والحكومة واعية لكل كبيرة وصغيرة".

وصوت مجلس النواب بالاجماع شطب من العبارة من محضر الجلسة.


اقرأ أيضاً : كريشان يطالب بشطب عبارة "الحكومة ما بتشم".. وجدل نيابي حول "ملحق الموازنة العامة"


وعرض مجلس النواب في الجلسة الصباحية اليوم الإثنين مشروع قانون ملحق الموازنة للسنة المالية 2020 لمناقشته تحت القبة بعد أن كانت اللجنة المالية قد ناقشت كافة بنوده مع معظم الجهات المعنية الأسابيع الماضية.

النواب أبدوا مع بداية الجلسة امتعاضهم من توزيع وزارة المالية لبنود مشروع قانون ملحق الموازنة، والذي جاء كمنحة من الولايات المتحدة الأمريكية للشعب الأردني بقيمة 263 مليون دينار أردني.

النائب عن محافظة العقبة تمام الرياطي تسائلت في بداية الجلسة عن بند الاستملاكات الذي ورد في القانون بقيمة 11 مليون دينار، مطالبة الرياضي من وزير المالية محمد العسعس الكشف عن مصدر إنفاق الحكومة باقي المبلغ في الملحق والذي يبلغ 18 مليون دينار، والذي من المفترض أن ينفقوا لدعم وتشغيل الشباب.

غازي الذنيبات قال إن مبلغ 184 مليون من ملحق موازنة خصصت كمصاريف رأس مالية، أي ما يعني أن هناك مشاريع استثمارية على الأرض، مضيفاً أنه وبعد قراءته للقانون لم يجد أي مشاريع استثمارية مستدامة على أرض الواقع.

بدورها قالت صفاء المومني النائب عن محافظة عجلون إن الحكومة تتناسى الظرف الذي تمر فيه المملكة اليوم، مستهجنة توزيع نفقات المنحة في غير مكانها، مضيفة أن الحكومة توزيع المبالغ على الشعب بلا تخطيط سليم أو دراسة، واصفة حال الشباب الأردني بعد توزيع النفقات "بالتسول".

النائب عارف السعايدة وخلال مداخلة خارجية قال إن هناك مشكلة قديمة لدى الحكومة، وضعها رئيس وزراء سابق، هي ضم الفئة الرابعة لديوان الخدمة المدنية، مطالباً الحكومة بفصل هذه الفئة عن ديوان الخدمة ضمن أسس خاصة. 


اقرأ أيضاً : "النواب" يواصل مناقشة جدول أعمال الجلسة الثانية الاثنين - فيديو


سليمان أبو يحيى قال إن الموازنة من النفقات المستدامة لتشغيل الشباب، مضيفاً أبو يحيى أننا سنسمع تحت القبة من كافة الزملاء طلبهم من الحكومة وظائف للشباب الأردني، بعد ضغط القواعد الشعبية على نوابهم كما قال.

رائد السميرات وخلال نقطة نظام خارجية قال إننا -أي النواب- لا نعلم أي مشروع قانون نوقش خلال الجلسات التشريعية، متهما رئيس مجلس النواب بمخالفة القانون الداخلي لمجلس النواب، من خلال تجاوزه ما يأتي بمحضر الجلسة.

النائب صالح العرموطي قال إنه لم يكن هناك في الملحق أي زيادة على رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين، مستهجناً عدم تخصيص اي مبالغ في الملحق لمساعدة اكثر من 14 ألف أمرأة اردنية مطلوبة للتنفيذ القضائي.

أخبار ذات صلة

newsletter