كريشان يطالب بشطب عبارة "الحكومة ما بتشم".. وجدل نيابي - فيديو

محليات
نشر: 2021-08-23 12:35 آخر تحديث: 2021-08-23 15:12
تحرير: اسماعيل السيلاوي
مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب  - أرشيفية

عرض مجلس النواب في الجلسة الصباحية، اليوم الاثنين، مشروع قانون ملحق الموازنة للسنة المالية 2020 لمناقشته تحت القبة، بعد أن كانت اللجنة المالية قد ناقشت جميع بنوده مع معظم الجهات المعنية الأسابيع الماضية.

النواب أبدوا في بداية الجلسة امتعاضهم من توزيع وزارة المالية لبنود مشروع قانون ملحق الموازنة، الذي جاء كمنحة من الولايات المتحدة الأمريكية للشعب الأردني بقيمة 263 مليون دينار أردني.


اقرأ أيضاً : "النواب" يواصل مناقشة جدول أعمال الجلسة الثانية الاثنين - فيديو


النائب عن محافظة العقبة تمام الرياطي تساءلت في بداية الجلسة عن بند الاستملاكات الذي ورد في القانون بقيمة 11 مليون دينار، مطالبة الرياضي من وزير المالية محمد العسعس الكشف عن مصدر إنفاق الحكومة باقي المبلغ في الملحق الذي يبلغ 18 مليون دينار، والذي من المفترض أن ينفق لدعم وتشغيل الشباب.

غازي الذنيبات قال إن مبلغ 184 مليون من ملحق موازنة خصصت كمصاريف رأس مالية، أي أن هناك مشاريع استثمارية على الأرض، مضيفا أنه وبعد قراءته للقانون لم يجد أي مشاريع استثمارية مستدامة على أرض الواقع.

بدورها، قالت صفاء المومني النائب عن محافظة عجلون، إن الحكومة تتناسى الظرف الذي تمر به المملكة اليوم، مستهجنة توزيع نفقات المنحة في غير مكانها، مضيفة أن الحكومة توزع المبالغ على الشعب بلا تخطيط سليم أو دراسة، واصفة حال الشباب الأردني بعد توزيع النفقات بـ"التسول".

النائب عارف السعايدة وفي مداخلة خارجية، قال إن هناك مشكلة قديمة لدى الحكومة تسبب بها رئيس وزراء سابق، وهي ضم الفئة الرابعة لديوان الخدمة المدنية، مطالبا الحكومة بفصل هذه الفئة عن ديوان الخدمة ضمن أسس خاصة. 

سليمان أبو يحيى قال إن الموازنة من النفقات المستدامة لتشغيل الشباب، مضيفا أبو يحيى "أننا سنسمع تحت القبة من الزملاء كافة طلب وظائف للشبان الأردنيين، بعد ضغط القواعد الشعبية على نوابهم، كما قال.

رائد السميرات وخلال نقطة نظام خارجية قال "إننا -أي النواب- لا نعلم أي مشروع قانون نوقش في الجلسات التشريعية، متهما رئيس مجلس النواب بمخالفة القانون الداخلي لمجلس النواب، بتجاوزه ما يأتي بمحضر الجلسة.

النائب صالح العرموطي قال إنه لم يكن هناك في الملحق أي زيادة على رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين، مستهجنا عدم تخصيص اي مبالغ في الملحق لمساعدة أكثر من 14 ألف أمرأة أردنية مطلوبة للتنفيذ القضائي.


اقرأ أيضاً : الأعيان يقر قانون أمانة عمان ويعيد هيئة النزاهة للنواب


نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان طالب من رئيس المجلس والأمانة العامة شطب مصطلح "الحكومة ما بتشم" من محضر الجلسة الذي ذكره النائب أحمد عشا في مداخلته، قائلا إن الحكومة واعية ومن المعيب على نائب أن يتلفظ بهذه الألفاظ.

النائب نضال الحياري قال "من المفترض أن نستقل ماليا بعد 100 عام من عمر الدولة الأردنية، مطالبا الحكومة بأن تتخلى عن نهج الجباية، مهددا الحكومة بسحب الثقة إن لم تغير نهجها.

في المقابل شكر عدد من النواب الولايات المتحدة الأمريكية على المنحة، كما وشكروا الحكومة على عرضها الملحق على مجلس النواب لمنافشته والتصويت عليه.

أخبار ذات صلة

newsletter