توضيح مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي والتقدم للمكرمات الملكية

محليات
نشر: 2021-08-22 21:05 آخر تحديث: 2021-08-22 21:13
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - ارشيفية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - ارشيفية

نشرت وزارة التعليم العالي، الأحد، السياسات العامة لقبول الطلبة الأردنيين في الجامعات الأردنية تتضمن أربع أنواع من المكرمات الملكية السامية وهي:


اقرأ أيضاً : الجامعة الأردنية تعلن آلية العودة إلى التدريس الوجاهي.. تفاصيل


1. المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية حيث يجب أن يتقدم الطالب بطلب استفادة من هذه المكرمة إلكترونياً من خلال الرابط الإلكتروني الذي أعلنت عنه مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية وهذا الرابط هو: (https://makruma.jaf.mil.jo/Account/Login)

2. المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم ويقوم الطالب المستفيد من هذه المكرمة بإدخال الاستفادة من خلال الطلب الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.

3. المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة ويجب على الطالب المستفيد من هذه المكرمة تقديم طلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من خلال الرابط الآتي : (www.admhec.gov.jo) حيث سيتم الإعلان عن بدء التقديم بعد اعتماد اللجنة العليا للمدارس المشمولة بهذه المكرمة وإعلانها.

4. المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات وعلى الطلبة المرشحين للاستفادة من هذه المكرمة مراجعة دائرة الشؤون الفلسطينية حيث يتم إدخال الاستفادة لهم من قبل دائرة الشؤون الفلسطينية بعد التأكد من انطباق شروط الاستفادة من المكرمةعليهم.


اقرأ أيضاً : توضيح مهم من الجامعة الأردنية حول دوام الطلبة


وتجدر الإشارة إلى أنه ولكي يستفيد الطالب من أي مكرمة من هذه المكرمات فعليه تقديم طلب قبول موحد إلكتروني وبخلاف ذلك فإنه لا يحق له الاستفادة من أي منها، كما أنه وفي حال كان الطالب مستفيداً من أكثر من مكرمة ملكية سامية فيمكنه التقدم بطلب لكل واحدة منها.

مؤخرا، قال الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، إن معدلات القبول هي انعكاس لمنحنى نتائج امتحان الثانوية العامة، وما تحقق لهذا العام ان اصبح معدل الثانوية من عشرين سوف يحقق العدالة ويخفف من تراكم المعدلات المتساوية بالعشر الواحد، ويفعل مبدأ التمايز بين الطلبة في القبولات، لافتا الى أن اختيار الطلبة للتخصصات المطروحة من العوامل الحاسمة في تحديد نسب القبولات في التخصصات.

وأضاف، أن الوزارة تنظر الى نتائج التوجيهي بارتياح للعام الحالي؛ وذلك لعودة المنحنى العام لوضعه الطبيعي، على غرار العام الماضي، ما يؤشر إلى انخفاض معدلات القبول للدورة الحالية.

واشار الى ان مجلس التعليم العالي قرر وبالتنسيق مع الجامعات الى استحداث تخصصات تقنية ومهنية جديدة تتواءم مع احتياجات سوق العمل ووفق دراسة جدوى اقتصادية مقدمة من قبل الجامعات التي ترغب باستحداث التخصصات؛ وبذلك سوف يتم تخفيض القبولات خلال الاعوام المقبلة في التخصصات الراكدة والمشبعة وصولا الى استبدالها بتخصصات جديدة تواكب متطلبات العصر وتلبي حاجات سوق العمل، منوهًا إلى أن رسوم الساعات في الجامعات الرسمية تبقى على ما هي عليه، باستثناء التخصصات الجديدة المستحدثة، سوف يتم تحديد رسومها من قبل مجالس الامناء في الجامعات. وفيما يتعلق بنسب الطلبة المرشحين للقبول العام الحالي أوضح الخطيب، أن العدد الاجمالي يقارب اعداد المقبولين للعام الماضي، وسوف يكون هنالك عدة عوامل سوف تحدد اعداد الطلبة المقبولين، وتشمل اعداد الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة، واعداد المتقدمين مقارنة بالطاقة الاستيعابية المحددة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ومدى تحقيقها لمعايير الجودة والاعتمادية.

وتابع بأن السياسة العامة للقبول تم اقرارها من قبل مجلس التعليم العالي ونشرها على موقع الوزارة سابقا، ولكن سوف يستثنى منها طلبة الثانوية العامة للأعوام السابقة الذين تقدموا لاختبارات العام الحالي لغايات رفع معدلاتهم، حيث سيتم نقلهم من خانة القبول للعام الحالي إلى خانة القبول للسنوات السابقة وبنسبة 5 بالمئة على أن يتم رفع النسبة وفقا لإعداد المتقدمين منهم؛ تقديرا لمثابرتهم وجهدهم في رفع معدلاتهم بما يحقق العدالة بين المتقدمين.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter