Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توقعات بإجراء 120 عملية قسطرة وجراحة القلب في البشير شهريا | رؤيا الإخباري

توقعات بإجراء 120 عملية قسطرة وجراحة القلب في البشير شهريا

الأردن
نشر: 2021-08-22 19:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
عملية جراحية - تعبيرية
عملية جراحية - تعبيرية

قال القائمون على مستشفى الجراحات التخصصية، التابع لمستشفيات البشير، إن قسم قسطرة وجراحة القلب، الذي دشن اليوم الأحد، سيوفر من فاتورة المعالجات الناتجة عن تحويل المرضى لخارج المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وسط توقعات بإجراء أكثر من 120 عملية شهريا.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يدشن عمل قسم قسطرة القلب في مستشفى البشير


مدير مستشفى الجراحات التخصصية، الدكتور عبداللطيف الإبراهيم، الأحد، قال إن قسم قسطرة وجراحة القلب أجرى اليوم 4 عمليات قسطرة قلبية، بعد إجراء عمليتي قسطرة يوم الخميس الماضي، مؤكدا أن القسم على استعداد لاستقبال المرضى من طوارئ وحدة القلب في مستشفيات البشير أو من جميع مستشفيات المملكة، وذلك في ضوء وجود أطباء اختصاص وكادر تمريضي مدرب وفرق مساندة وأجهزة طبية حديثة في القسم.

ويشمل المستشفى الحديث على 3 غرف عمليات جراحة، وغرفة عمليات قسطرة قلب، و8 أسرة عناية حثيثة، و6 أسرة عناية بالقلب، و6 أسرة إنعاش، و28 سرير عناية متوسطة، و30 سريرا عاديا، كما ويضم جهاز القلب والرئة الصناعية، وجهاز للقسطرة، بالإضافة إلى أجهزة مراقبة وغرف سيطرة مركزية. وأوضح الدكتور الإبراهيم أن المستشفى الذي صمم وفقا لأعلى المستويات للمستشفيات الحديثة، يطمح ليكون مركزا لتدريب الكوادر الصحية بما يتعلق بجراحة القلب والصدر والأوعية الدموية، ونقل تجاربه وتعميمها على مستشفيات أخرى في وزارة الصحة.

وبين رئيس وحدة القلب في مستشفيات البشير، الدكتور فخري العكور، أن الوحدة كانت تعالج سابقا الحالات عن طريق المميعات، والمرضى الذين تستدعي حالتهم إجراء عمليات قسطرة أو جراحة قلب كانت تحول إلى خارج المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، مشيرا إلى أن الحالات المرضية التي تستدعي تحويلا لعمل عمليات قسطرة وجراحة قلب تصل شهريا إلى 120 حالة، مما يكلف الوزارة مبالغ كبيرة.

وخلال زيارة الحالات المرضية التي أجرت عمليات قسطرة الأحد، قال وليد عياد الذي كان يعاني من آلام في الصدر وضعف في عضلة القلب، أنه راجع قبل يومين قسم طوارئ مستشفى البشير، وبعد تقييم حالته من قبل أطباء الاختصاص، واستكمال الإجراءات الطبية المطلوبة من صور وفحوصات، حدد له عملية قسطرة قلب، حيث استكمل الإجراءات ودخل العمليات صباح اليوم، وحالته مستقرة، مثمنا جهود الكادر الطبي والتمريضي.


اقرأ أيضاً : اكتظاظ في مستشفى البشير.. ومراجعون يطالبون بإيجاد حلول - صور


وقال أحمد المعايطة "مرافق لأحد المرضى"، إن الإجراءات التي يتخذها مستشفى الجراحات المتخصصة ميسرة، من حيث الترتيب لإجراء العمليات والتجهيزات المعدة، داعيا إلى ديمومة العمل بهذا الجهد، وليس فقط أثناء الافتتاح والزيارات الرسمية، كما وطالب بتقليل مواعيد العيادات، وتوفير مواقف للسيارات للمراجعين.

يذكر أن مستشفى الجراحات التخصصية التابع لمستشفيات البشير الذي جرى افتتاحه من قبل رئيس الوزراء الشهر الماضي يعد مستشفى متخصصا في جراحة الصدر والأوعية الدموية والقسطرة والقلب، وافتتح اليوم به قسم قسطرة وجراحة القلب، حيث أنشئ المستشفى بتمويل من صندوق المنحة المشتركة لدعم وزارة الصحة بمبلغ 7.5 مليون دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter