Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
991 باخرة أمت ميناء العقبة في 7 أشهر | رؤيا الإخباري

991 باخرة أمت ميناء العقبة في 7 أشهر

اقتصاد
نشر: 2021-08-22 17:21 آخر تحديث: 2021-08-22 17:22
ميناء العقبة
ميناء العقبة

بلغ عدد البواخر التي أمت ميناء العقبة 991 باخرة، بنسبة زيادة بلغت 9 في المئة، خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي (2021) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : أكثر من 100 مليون دينار خسائر قطاع تأجير السيارات جراء كورونا


وقال أمين عام نقابة ملاحة الأردن الكابتن محمد الدلابيح، اليوم الأحد، إن ميناء العقبة يشهد نشاطا متناميا العام الحالي بفضل الإجراءات الرسمية التي دفعت تجاه عودة الحياة إلى طبيعتها بعد الإغلاقات التي فرضتها تداعيات أزمة فيروس كورونا، مؤكدا أن الأرقام الأخيرة بشكل عام تدعو إلى التفاؤل.

ووصلت إلى ميناء العقبة 991 باخرة في 7 أشهر من العام الحالي، بزيادة 79 باخرة عن العام الماضي الذي أمت فيه ميناء العقبة عن الفترة نفسها 912 باخرة، وفق الدلابيح.

وأضاف أن مجموع البضائع التراكمية التي جرى مناولتها عبر ميناء العقبة وصل حتى تموز من العام الحالي إلى 8 ملايين طن، بزيادة 3 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي الذي وصلت فيه عن الفترة نفسها 7.7 مليون طن، مشيرا إلى أن الصادرات زادت كذلك في الفترة نفسها بنسبة 8 بالمئة، بينما شهدت المستوردات زيادة قدرها 1 بالمئة.

وارتفعت حركة الركاب، بحسب الدلابيح، إلى نحو 57 ألف راكب في 7 أشهر، بزيادة قدرها 5 بالمئة عن الفترة نفسها من 2020 جراء عودة النشاط الملاحي للركاب بين العقبة ونويبع.

هذا وسجل ميناء العقبة انخفاضا في أعداد الحاويات المصدرة والمستوردة، بواقع 8.2 بالمئة، في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

وأظهرت أرقام نقابة ملاحة الأردن تراجع أعداد الحاويات المصدرة والمستوردة إلى نحو 433 ألف حاوية حتى نهاية تموز الماضي، مقارنة بنحو 471 ألفا في الفترة نفسها من العام الماضي، جراء ارتفاع أسعار الشحن البحري عالميا.

كما تراجعت أعداد الحاويات المصدرة والمستوردة في ميناء العقبة، خلال شهر تموز الماضي، بواقع 12 بالمئة، لتنخفض إلى 59 ألفا مقارنة بنحو 67 ألفا عن الفترة نفسها من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : الحاج توفيق نقيبا لتجار المواد الغذائية لدورة جديدة


إلى ذلك، تراجعت أعداد السيارات المصدرة والمستوردة عبر ميناء العقبة في أول 7 أشهر، بواقع 2 بالمئة، مقارنة بحوالي 64 ألف سيارة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter