Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المركز الوحيد في الجنوب لرعاية الأطفال المصابين بالتوحد يغلق أبوابه | رؤيا الإخباري

المركز الوحيد في الجنوب لرعاية الأطفال المصابين بالتوحد يغلق أبوابه

الأردن
نشر: 2021-08-21 21:01 آخر تحديث: 2021-08-21 21:08
المركز الوحيد في الجنوب لرعاية الأطفال المصابين بالتوحد يغلق أبوابه
المركز الوحيد في الجنوب لرعاية الأطفال المصابين بالتوحد يغلق أبوابه

25 طفلا من المصابين باضطراب طيف التوحد وجدوا أنفسهم وذويهم وحيدين بعد أن أغلق المركز الوحيد المتخصص برعايتهم في اقليم الجنوب أبوابه بسبب الضائقة المالية التي يعاني منها.

ووضع مركز أصدقاء التوحد الخيري التابع لجمعية أصدقاء التوحد الخيرية حداً لمعاناة مصابي التوحد وذويهم في العقبة منذ عام 2013 وخفف عنهم مشقة البحث عن مراكز التشخيص والعلاج في العاصمة عمان.

المركز الذي أنشئ بجهود أولياء أمور أطفال مصابين بالتوحد ظل يعمل على نشر الوعي وتنظيم الندوات للتعريف بالتوحد، وتأمين الرعاية التربوية والصحية والاجتماعية للمصابين ودمجهم في المجتمع ... أقفل أبوابه. 

مبدأ المسؤولية المجتمعية الذي خطه أولياء الأمور لم يشكل دافعا للوقوف بجانب المركز في طور نموه في اقليم الجنوب، والقائمون على المركز يناشدون عبر رؤيا إحياء الأمل بتوفير بيئة صحية لرعاية الأطفال.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. تعليم طارد: تحقيق استقصائي يكشف حرمان الأشخاص ذوي الإعاقة من حقهم في التعليم في الأردن


كلفة علاج مريض التوحد في الأردن تصل إلى نحو 250 دينار شهريا ، بحسب تقديرات ذوي المصابين باضطراب طيف التوحد، ويتجاوز عدد الحالات في اقليم الجنوب 350  حالة بحسب أرقام رسمية.

ما هو مرض التوحد؟

هو اضطراب عصبي نمائي مهم تظهر فيه أعراض في مرحلة الطفولة المبكرة، في حين أن الأعراض المتعلقة بالتوحد تبدأ في المراحل المبكرة من مراحل النمو لدى بعض الأطفال ، يعاني بعض الأطفال من الانحدار أو الاضطرابات في النمو الطبيعي. ينشأ الشك حول التوحد عندما يتأخر حديث الطفل أو يكون غير ذي صلة ، وغير مستجيب. تأتي الاسرة للطبيب لأن الطفل لا يتكلم حتى لو كان زملاؤه يتحدثون ، أو لأنه كان  يستطيع أن يقول كلمات مفردة مثل "الأم والأب" من قبل ،لكن  نسي هذه الكلمات في الأشهر الأخيرة.


اقرأ أيضاً : تعليق دوام طلبة بعض المدارس في لواء الكورة لـ"ظروف أمنية".. تفاصيل


تظهر المشاكل الحسية بين الأعراض التي تظهر في مرض التوحد. تقلل المشاكل الحسية من امتثال الفرد للبيئة. يقلل من تكيف الفرد مع الحياة. مثلا تستمر المشاكل مثل الحساسية تجاه الصوت العالي ، والحساسية للمس ، والحساسية للضوء ، والمشاكل المتعلقة بالتوازن والاهتمام مع زيادة مشاكل النظام الاجتماعي المتغير مع تطور الفرد.

أخبار ذات صلة

newsletter