Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
9 وفيات و721 إصابة جديدة بكورونا في الأردن والفحوصات الإيجابية دون 3% | رؤيا الإخباري

9 وفيات و721 إصابة جديدة بكورونا في الأردن والفحوصات الإيجابية دون 3%

الأردن
نشر: 2021-08-20 17:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
سيارة إسعاف تابعة للدفاع المدني
سيارة إسعاف تابعة للدفاع المدني

سجلت في الأردن 9 وفيات و721 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 10273 وفاة، والإصابات إلى 788088 إصابة منذ بدء الجائحة في آذار 2020.


اقرأ أيضاً : هل يعطي الأردن جرعة ثالثة من لقاح كورونا ؟.. "الأوبئة" تجيب


وبحسب التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة، الجمعة، تم إجراء 25504 فحصا مخبريا، وصلت نسبة الإيجابية منها 2.83 بالمئة.

كما سجلت في المملكة 396 حالة شفاء من فيروس كورونا، في حين وصل عدد الحالات النشطة إلى 12306 حالة.

ووصل عدد المسجلين على المنصة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا 3839197 شخصا، تلقى منهم الجرعة الأولى 3321063 شخصا، بينما تلقى 2686764 شخصا.

وفي سياق متصل قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي إن الوضع الوبائي في الأردن ما زال مستقراً، رغم ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في الفترة الأخيرة، إذ بلغت نسبة الفحوص الإيجابية قرابة 4%، إلا أن هذه النسبة تعتبر متدنية إذا ما قورنت بدول العالم، وهي نسبة مطمئنة نسبياً ولا تزال تحت سيطرة الكوادر الطبية.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تعلن أعداد الوفيات والإصابات والفحوص الإيجابية بكورونا الخميس


وأضاف حجاوي في تصريح لرؤيا، الجمعة، أن خطة وزارة الصحة في إعادة فتح القطاعات الاقتصادية تدريجياً وصولاً إلى الفتح الشامل في الأول من أيلول المقبل، تسري كما كان مخططاً لها، خصوصاً مع ارتفاع وتيرة التطعيم بلقاح كورونا بين المواطنين، مع إمكانية التطعيم دون تسجيل موعد مسبق، وهو ما فتح المجال أمام أكبر عدد من المواطنين بالذهاب لتلقي مطعوم كورونا.

وبين أننا اليوم في الأسبوع رقم 33 من هذا العام، حيث شهدت الأسابيع الأخيرة ارتفاعاً في وتيرة الإصابات كما كان متوقعا، حيث توقعت وزارة الصحة على لسان الوزير فراس هواري أن تسجل المملكة 2500 إصابة يومياً  في أسوأ الحالات مع دخول الموجة الثالثة، إلا أننا بحمد الله لم نصل إلى هذه الأرقام، بل وعادت الإصابات للتراجع في الأيام الأخيرة، رغم أن قياس الإصابات باليوم الواحد ليس معياراً للوضع الوبائي العام في الأردن.

وحول الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، أوضح حجاوي في تصريح لرؤيا أن وزارة الصحة ستقر الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، ولكن ليس لعموم المواطنين، وإنما فئات معينة من المصابين بأمراض أدت لانخفاض قوة جهاز المناعة لديهم، وهم الفئة التي يتخوف الأطباء من إصابتهم بفيروس كورونا، جراء نقص المناعة لديهم بسبب تلك الأمراض.

وأشار أن هذه الفئات المصابة بأمراض أدت إلى نقص المناعة المكتسبة لديهم سيقر الجرعة الثالثة لهم قريباً وأن الوزارة تعمل على ذلك، حيث من المتوقع أن يتم إقرارها، وإعلام تلك الفئات رسمياً بالأيام القادمة، مشيراً أن هذه الفئات هم المصابون بمرض السرطان ويتلقون العلاج الكيماوي، و زراعة الكلى، و زراعة النخاع، الإيدز، والأمراض الوراثية التي تؤدي لنقص المناعة، وأي مرض آخر يؤدي لإضعاف جهاز المناعة.

أخبار ذات صلة

newsletter