Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الناتو يجلي أكثر من 18 ألف شخص من مطار كابول | رؤيا الإخباري

الناتو يجلي أكثر من 18 ألف شخص من مطار كابول

عربي دولي
نشر: 2021-08-20 10:48 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
مطار كابول
مطار كابول

أفادت وكالة رويترز، الجمعة، أن عدد الأشخاص اللذين تم إجلاؤهم من مطار كابل في أفغانستان منذ الأحد الماضي بلغ أكثر من 18 ألف شخص، فيما قالت البيت الأبيض إنه تم إجلاء قرابة 9000 شخص منذ 14 آب.


اقرأ أيضاً : لماذا سيطرت طالبان على أفغانستان بسهولة؟


وقال مسؤول بحلف شمال الأطلسي "الناتو" الجمعة إن أكثر من 18 ألفا قد أُجلوا من مطار كابول منذ سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية يوم الأحد.

غير أن المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته قال إن الحشود ما زالت خارج المطار، في مسعى مستميت للفرار.

بدوره قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة أجلت نحو ثلاثة آلاف شخص من مطار كابول بأفغانستان الخميس.

وقال المسؤول "أجلت الولايات المتحدة نحو ثلاثة آلاف شخص من مطار حامد كرزاي الدولي في 16 رحلة لطائرات سي-17"، مضيفا أن قرابة 350 منهم أمريكيون.

وأضاف "من بين الأشخاص الإضافيين الذين تم إجلاؤهم أفراد عائلات مواطنين أمريكيين ومتقدمون للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة وأسرهم وأفغان عرضة للخطر". وأشار إلى أن مجمل من أجلاهم الجيش منذ 14 آب بلغ نحو تسعة آلاف.

وصعدت حركة طالبان من عمليات تعقب الأفغان الذين عملوا لصالح القوات الأجنبية، حسبما كشفته وثيقة سرية للأمم المتحدة.

وورد في التقرير الذي وضعته مجموعة خبراء في تقييم المخاطر لحساب الأمم المتحدة، أن طالبان وضعت "قوائم ذات أولوية" للأفراد الذين تريد توقيفهم رغم وعود المتمردين بعدم الانتقام من المعارضين.


اقرأ أيضاً : البنتاغون يرسل 3 آلاف جندي إلى أفغانستان 27 البنتاغون يرسل 3 آلاف جندي إلى أفغانستان


ولعل الأكثر عرضة للخطر هم الذين كانوا يشغلون مناصب مسؤولية في صفوف القوات المسلحة الأفغانية وقوات الشرطة ووحدات الاستخبارات، حسب نفس التقرير، الذي أوضح أن طالبان قامت بـ"زيارات هادفة لمنازل" الذين يريدون توقيفهم كما لمنازل أفراد عائلاتهم، وأن الحركة الأصولية تدقق في الأشخاص الراغبين في الوصول إلى مطار كابول، وأقامت نقاط تفتيش في المدن الكبرى بما في ذلك العاصمة كابول وجلال آباد.

​​​​​​وذكر مسؤول في طالبان الجمعة أن العديد من الدول والمنظمات تتواصل مع قادة الحركة للمساعدة في إجلاء مواطنيهم أو موظفيهم من العاصمة الأفغانية كابول.

أخبار ذات صلة

newsletter