مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

شعار تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك"

سيناتور أمريكي يدعو بايدن إلى حجب تطبيق "تيك توك"

سيناتور أمريكي يدعو بايدن إلى حجب تطبيق "تيك توك"

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

دعا السيناتور الجمهوري ماركو روبيو الرئيس الأمريكي جو بايدن لحجب تطبيق "تيك توك" للفيديوهات القصيرة، بعد أن أصبحت الحكومة الصنية تمتلك حصة في الشركة التكنولوجية التي طورت التطبيق.


اقرأ أيضاً : مصر.. السجن 5 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه لشابين أساءا استخدام "تيك توك"


وقال ماركو روبيو في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن "عدوانية بكين توضح أن النظام يرى في "تيك توك" امتدادا للدولة الحزبية، وعلى الولايات المتحدة أن تتعامل معه بالطريقة المناسبة".

وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب قد حاولت حجب التطبيق "تيك توك" والتطبيق الآخر "وي تشات"، معتبرة اياهما تهديدا على الأمن القومي الأمريكي.

لكن محكمة أمريكية أوقفت تنفيذ مرسوم ترمب بهذا الصدد، وفي وقف لاحق ألغت إدارة جو بادين في يوليو الماضي المرسوم بشكل نهائي.

واشترت الحكومة الصينية يوم الاثنين حصة في شركة ByteDance Technology، وحصلت على مقعد في مجلس إدارتها. وهذه الشركة هي أحد المكونات الرئيسية لمجموعة ByteDance الشركة الأم لـ "تيك توك".

فرضت السلطات الهولندية الخميس على "تيك توك" غرامة قدرها 750 ألف يورو، معللة قرارها بانتهاك شبكة التواصل الاجتماعي خصوصية الأطفال الصغار في هولندا.

 


اقرأ أيضاً : "تيك توك" يمنح مستخدميه ميزة جديدة


ولاحظت هيئة حماية البيانات الهولندية أن معلومات تنزيل تطبيق "تيك توك" مكتوبة باللغة الإنجليزية، ولا يمكن تالياً للأطفال الهولنديين الصغار فهمها بسهولة.

وأوضحت الهيئة في بيان أن "تيك توك" لم توفر "تفسيراً ملائماً لكيفية جمع التطبيق البيانات الشخصية ومعالجته واستخدامه إياها"، بسبب "عدم نشره بيان الخصوصية باللغة الهولندية".

ورأت الهيئة في ذلك "انتهاكاً لقانون الخصوصية الذي يقوم على مبدأ توفير فكرة واضحة" للمستخدمين "عن كيفية التصرف ببياناتهم الشخصية".

وأشارت الهيئة إلى أنها بدأت تحقيقها العام الفائت في شأن الشبكة الاجتماعية الشهيرة التي يبلغ عدد مستخدميها في هولندا ثلاثة ملايين ونصف مليون.

وأفادت الهيئة بأن "تيك توك" قدمت اعتراضاً على الغرامة.

وأوضحت الشبكة في بيان تلقته وكالة فرانس برس أن سياسة الخصوصية الخاصة بها وملخصاً أقصر وأكثر سهولة للمستخدمين الأصغر سناً متاحان باللغة الهولندية منذ يوليو (تموز) 2020.

وأكدت "تيك توك" أن "هيئة حماية البيانات الهولندية وافقت على هذا باعتباره حلاً للمسألة".

وشدد الاتحاد الأوروبي في مايو (أيار) على ضرورة أن تعالج "تيك توك" المخاوف المتعلقة بأساليب الإعلان التي تستهدف الأطفال، وهي قضية أثارتها سلطات المستهلكين في عدد من الدول الأعضاء.

وواجهت "تيك توك" قضايا عدة من هذا النوع في مختلف أنحاء العالم. واتهمت بريطانيا التطبيق المخصص لمقاطع الفيديو بجمع بيانات شخصية بشكل غير قانوني من ملايين الأطفال في أوروبا.