وزير التربية لرؤيا: إعلان نتائج "التوجيهي" سيكون عبر رسالة نصية.. والفاقد التعليمي لـ"عامين"

محليات
نشر: 2021-08-17 20:43 آخر تحديث: 2021-08-18 06:56
تحرير: ايمن العمري
وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس
وزير التربية والتعليم  الدكتور محمد أبو قديس

قال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ابو قديس إن نتائج الثانوية العامة ونسب النجاح جاءت على مستوى جميع الفروع هي من أفضل النسب مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرا الى ان نسب النجاح تتبع المنحنى الطبيعي للعلامات.

وأضاف خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد، أن توزيع العلامات هو توزيعا طبيعا مشيرا الى ان هذا مؤشر جيد على النتائج، مضيفا ان هناك بعض المعالجات تحصل في كل الامتحانات حول العالم، وبناء عليه تقرر اجراء بعض المعالجات حصلت في الامتحانات، حيث جاءت تلك المعالجات لصعوبة بعض الأسئلة في الامتحانات، ملمحا أنه جرى زيادة بعض العلامات لبعض الطلبة الذي كانوا بحاجة لعلامة واحدة لاجتياز امتحان الثانوية العامة.


اقرأ أيضاً : كيف علق الأردنيون على نتائج امتحان الثانوية العامة "التوجيهي"؟


وأكد أنه راض على نتائج امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا ان نسب النجاح في الكيمياء والفيزياء هي نفس نسب النجاح في السنوات السابقة.

وذكر أبو قديس أن أي عملية تطوير لامتحان التوجيهي ستحتاج الى وقت، متوقعا ان يكون هناك تطورا على برنامج التوجيهي سيكون في العام 2022-2023، مؤكدا ان تطوير الامتحان سيشرف عليه لجنة من أكاديميين ومتخصصين ومجلس التربية.

وتابع أنه في العام 2010 تقدم للتوجيهي 75 ألف طالب، أما هذا العام قدم 207 آلاف طالب، مشيرا ان التعامل مع هذه الاعداد الكبيرة تشكل عبئ كبير على الوزارة، مشيرا ان الشكل الحالي يشكل عبئ نفسي على الطلبة وأهاليهم، مؤكدا انه يتم دراسة الهدف من امتحان التوجيهي.

وبين أبو قديس لرؤيا أن هناك ضغطا كبيرا تم على الشبكة، حيث دخل 600 ألف جهاز على نفس الموقع بنفس اللحظة، وهو ما شكل عبئ على الشبكة أدى لتعطل الموقع الالكتروني لبعض الوقت.

وأشار أنه سيكون من العام القادم شكلا مختلفا للحصول على النتائج، متمثلا بإرسال النتيجة عبر الهاتف للطالب، ويكون الموقع الالكتروني للحصول على كشف العلامات التفصيلي.

وأوضح أن هناك 11 ألف طالب تقدموا للتوجيهي لغايات رفع معدلاتهم، منهم 3 آلاف طالب معدلهم أكثر من 95%.


اقرأ أيضاً : مدير الأمن العام يكرم 20 نزيلا من مراكز الإصلاح والتأهيل اجتازوا امتحان التوجيهي.. فيديو


وقال أبو قديس: تم إضافة 20 تخصص جديد في الجامعات الرسمية بالإضافة إلى التخصصات التي استحدثتها الجامعات الخاصة، متوقعا أن يبدأ يوم الخميس او الجمعة التقديم للقبول الموحد ولمدة 10 أيام.

وتابع أن هناك ارشادات على موقع وزارة التعليم العالي لطلبة التوجيهي لاختيار تخصصاتهم في الجامعات، وسيستمر هذا لعشرة أيام، ويتمكن الطالب من الدخول للقبول الموحد وإدخال رقمه الوطني لتظهر كل التفاصيل المتعلقة بالطالب.

وتوقع أبو قديس أنه من المتوقع أن يكون قبول معدل الطب هذا العام 95، متوقعا أن تقل بثلاث درجات عن العام الماضي.

وحول آلية الدفع قال أبو قديس أن التقديم للقبول الموحد سيكون الكترونيا، حيث يقدم الطالب رغبته في التخصص ومن ثم يتم الدفع عن طريق اي فواتيركم، حيث تحتاج وزارة التعليم العالي لأربع أسابيع تقريبا لاعلان نتائج القبول الموحد.

وأضاف أن برنامج الفاقد التعليمي أقرته الوزارة لوجود مشاكل في التعليم عن بعد عند بعض الطلبة، وذلك لتعويض الطلبة عما فاتهم من تلك المهارات، حيث التحق بالبرنامج 800 ألف طالب، وقامت الوزارة بتدريب المعلمين على البرنامج.


اقرأ أيضاً : مهم لطلبة التوجيهي.. سلاح الجو الملكي يفتح باب التجنيد.. وهذه الشروط


وشدد أبو قديس على أن برنامج الفاقد التعليمي سيستمر لعامين وسيكون هناك اختبار تشخيصي للطلبة خلال شهر تشرين الأول القادم، وأن برنامج الفاقد التعليمي مهم سيعوض الطلبة بعض المهارات والمعارف المطلوبة، لافتا أن هذا البرنامج كمرحلة أولى وبعد الانتهاء منه سيجرى خلال شهر تشرين الاول القادم، سيتم إجراء امتحان تشخيصي لهؤلاء الطلبة لتحديد ما هي المرحلة الثانية وما هو المطلوب التركيز عليه.

وكشف وزير التربية خلال حديثه لرؤيا أن برنامج الفاقد التعليمي سيستمر لعامين، وأنه لا بديل عن الاستمرار في التعليم الوجاهي، مشددا على الالتزام بالبروتوكول الصحي، كي نستطيع "استدامة" التعليم الوجاهي، مؤكدا على وجود تنسيق كامل مع وزارة الصحة لتطبيق البروتوكول الصحي.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter