تموز يسجل أكثر الشهور حرارة على الإطلاق على مستوى العالم

هنا وهناك
نشر: 2021-08-13 22:47 آخر تحديث: 2021-08-13 22:48
شهر تموز 2021 أكثر الشهور حرارة منذ بدء حفظ السجلات قبل 142 عاما
شهر تموز 2021 أكثر الشهور حرارة منذ بدء حفظ السجلات قبل 142 عاما

قالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، إن شهر تموز 2021 سجل رسميا رقما قياسيا جديدا كأكثر الشهور حرارة على الإطلاق على مستوى العالم.


اقرأ أيضاً : الكوارث الطبيعية تسبب خسائر بقيمة 77 مليار دولار


وافاد مدير الإدارة، ريك سبينراد، في بيان على موقع الإدارة على "تويتر" اليوم الجمعة، أن " تموز عادة ما يكون أكثر شهور السنة دفئا في العالم، لكن تموز 2021 تفوق على نفسه باعتباره أكثر شهر تموز سخونة وأعلى الشهور حرارة على الإطلاق".

وأشار إلى أن درجة حرارة سطح الأرض والمحيطات مجتمعة حول العالم 1.67 درجة فهرنهايت أعلى من متوسط القرن العشرين البالغ 60.4 درجة، ما يجعل شهر تموز 2021 أكثر الشهور حرارة منذ بدء حفظ السجلات قبل 142 عاما.


اقرأ أيضاً : الأعلى في 40 عاما.. موجة حر قياسية تضرب تونس


وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إن درجة الحرارة المجمعة الشهر الماضي كانت 0.02 درجة فهرنهايت أعلى من الرقم القياسي السابق المسجل في تموز 2016، والذي تم تقييده لاحقا في عامي 2019 و2020.

كما لفتت الإدارة إلى أنه "في النصف الشمالي للكرة الأرضية كانت درجة حرارة سطح الأرض هي الأعلى على الإطلاق في يوليو (2.77 درجة فهرنهايت فوق المتوسط)، لتتجاوز بذلك الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2012".

وأضافت أن شهر تموز 2021 كان الأعلى حرارة بالنسبة لقارة آسيا على الإطلاق، بينما كان الثاني الأكثر سخونة في قارة أوروبا.

وتضمن بيان الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي مجموعة من الصور توضح الآثار الرهيبة لتغير المناخ، بما في ذلك الفيضانات وموجات الحرارة والجفاف والأعاصير وحرائق الغابات.

تُشير آخر مخرجات أنظمة المُحاكاة الحاسوبية الخاصة بتوقعات الحرارة إلى تأثر منطقة شبه الجزيرة العربية نهاية الأسبوع الحالي بكتلة هوائية شديدة الحرارة، يُمكن وصفها بالإقليمية، نتيجة تأثيرها على رقعة جغرافية واسعة تشمل العديد من دول المنطقة.

درجات حرارة لاهبة في العراق

قد تتجاوز الـ 51 درجة مئوية نهاية الأسبوع

وتُعتبر جُمهورية العراق هي من المناطق الأكثر تأثراً بالموجة الحارة، إذ يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة خلال نهاية الأسبوع بشكل كبير، ويُتوقع أن تُسجل معظم المناطق العراقية بما فيها العاصمة بغداد درجات حرارة مرتفعة تتراوح ما بين 50 إلى 52 درجة مئوية، ويكون الطقس شديد الحرارة ومُرهق للغاية.

الحرارة حول الـ 50 او اعلى بقليل

درجات حرارة لاهبة في الكويت

أما دولة الكويت فستكون هي الأخرى تحت التأثير المباشر للكتلة الهوائية ذات الحرارة الشديدة، ويُتوقع أن تُسجل معظم مناطق الكويت خلال عطلة نهاية الاسبوع درجات حرارة حول الـ 50 مئوية، وتزيد عن ذلك في الأجزاء الداخلية من البلاد.

طقس شديد الحرارة في السعودية

تقترب من 48 في الإحساء وتبقى حول 44 في الرياض

أما في المملكة العربية السعودية فيُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة نهاية الأسبوع بشكل كبير في المنطقة الشرقية، اضافة لحفر الباطن اذ يُتوقع ان تسجل تسجل هذه المناطق درجات حرارة تقترب من الـ 48 درجة مئوية، في حين تكون في الرياض حول الـ 44 درجة مئوية.

أخبار ذات صلة

newsletter