مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ارتفاع درجات الحرارة - تعبيرية

الأعلى في ٤٠ عاما.. موجة حر قياسية تضرب تونس

الأعلى في ٤٠ عاما.. موجة حر قياسية تضرب تونس

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

تشهد تونس موجة حر شديد سجلت درجات حرارة قياسية، يوم الثلاثاء، في شمال ووسط البلاد.


اقرأ أيضاً : موجة حارة إقليمية تؤثر على عدة دول عربية نهاية الأسبوع - تفاصيل


في العاصمة تونس، بلغت الحرارة 48 درجة مئوية عند منتصف النهار، وهي أعلى درجة حرارة منذ تسجيل 46,8 درجة في 1982.

وتزيد الحرارة من 9 إلى 15 درجة عن المعدل الموسمي، خصوصا في الشمال والوسط الشرقي، بحسب المعهد الذي توقع "انخفاضاً تدريجياً" في درجات الحرارة اعتباراً من الخميس.

كما تم تسجيل درجات حرارة قياسية الأحد في جنوب البلاد لتصل إلى 48,5 درجة مئوية، بحسب المصدر ذاته.بداية عنيفة للصيف.. درجة حرارة غير مسبوقة بالسعودية والعراق.

ونصحت وزارة الصحة، في صفحتها الرسمية على فيسبوك، المواطنين بتجنب الخروج في الأوقات التي تبلغ فيها الحرارة ذروتها ودعتهم إلى شرب السوائل بانتظام.

من جانبها، شجعت وزارة الزراعة المربين والمزارعين على اتخاذ إجراءات احترازية للحد من تأثير موجة الحر، لا سيما على الدواجن والمزروعات، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي الجزائر المجاورة، تسببت موجة الحر باندلاع نحو خمسين حريقا منذ مساء الاثنين، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص.

كما تُشير آخر مخرجات أنظمة المُحاكاة الحاسوبية الخاصة بتوقعات الحرارة إلى تأثر منطقة شبه الجزيرة العربية نهاية الأسبوع الحالي بكتلة هوائية شديدة الحرارة، يُمكن وصفها بالإقليمية، نتيجة تأثيرها على رقعة جغرافية واسعة تشمل العديد من دول المنطقة.

درجات حرارة لاهبة في العراق 

قد تتجاوز الـ 51 درجة مئوية نهاية الأسبوع

وتُعتبر جُمهورية العراق هي من المناطق الأكثر تأثراً بالموجة الحارة، إذ يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة خلال نهاية الأسبوع بشكل كبير، ويُتوقع أن تُسجل معظم المناطق العراقية بما فيها العاصمة بغداد درجات حرارة مرتفعة تتراوح ما بين 50 إلى 52 درجة مئوية، ويكون الطقس شديد الحرارة ومُرهق للغاية.

الحرارة حول الـ 50 او اعلى بقليل  

درجات حرارة لاهبة في الكويت مُجدداً نهاية الأسبوع  

أما دولة الكويت فستكون هي الأخرى تحت التأثير المباشر للكتلة الهوائية ذات الحرارة الشديدة، ويُتوقع أن تُسجل معظم مناطق الكويت خلال عطلة نهاية الاسبوع درجات حرارة حول الـ 50 مئوية، وتزيد عن ذلك في الأجزاء الداخلية من البلاد.

طقس شديد الحرارة في السعودية 

تقترب من 48 في الإحساء وتبقى حول 44 في الرياض

أما في المملكة العربية السعودية فيُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة نهاية الأسبوع بشكل كبير في المنطقة الشرقية، اضافة لحفر الباطن اذ يُتوقع ان تسجل تسجل هذه المناطق درجات حرارة تقترب من الـ 48 درجة مئوية، في حين  تكون في الرياض حول الـ 44 درجة مئوية.