آمال ومخاوف ومظاهر سلبية قُبيل إعلان نتائج التوجيهي.. فيديو

محليات
نشر: 2021-08-13 20:58 آخر تحديث: 2021-08-13 20:58
الأمن العام ينتشر في الشوارع قبيل اعلان نتائج التوجيهي
الأمن العام ينتشر في الشوارع قبيل اعلان نتائج التوجيهي

مظاهر سلبيةٌ اعتاد الأردنيون مشاهدتها فور إعلان نتائج الثانوية العامة قبل كورونا، رغم النشرات التحذيرية التي كان يصدرها الأمن العام بمنع ممارسة هذه التصرفات خاصة المواكب والخروج من نوافذ السيارات و إطلاق العيارات النارية، فيما يأمل مواطنون هذا العام أن يتم الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة بشكل كامل.

في المقابل، وفي العام الثاني لكورونا، يأملُ أصحاب محال الحلويات أن تكون الحركة الشرائية أفضل من العام الماضي.

ومع ترقب لإعلان نتائج الثانوية العامة ونسب النجاح يوم الإثنين، صفحة جديدة يبدأها الناجحون في حياتهم، وأملٌ لمن لم يحالفهم الحظ بالنجاح في الدورة القادمة.


اقرأ أيضاً : أستاذ علم الاجتماع يوجه رسائل مهمة مع قرب إعلان نتائج التوجيهي - فيديو


وتحدث أستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي خلال نشرة أخبار رؤيا الجمعة، عن العادات الاجتماعية التي ترافق المناسبات في الأردن، ومنها التوجيهي.

وقال الخزاعي إن الطلبة يعتبرون "التوجيهي" مفتاح المستقبل، داعيا طلبة التوجيهي تقبل النتائج بواقعية واتزان وعدم المبالغة والغرور بالفرح للطلبة الناجحين، والنظر إلى أن هناك طلبة لم يحالفهم الحظ.

ودعا الطلبة الناجحين في التوجيهي إلى اختيار التخصصات المستقبلية في الجامعات التي يوجد فيها مجالات للعمل بعد التخرج، كالتعليم المهني والتقني.

ووجه رسالة للطلاب الذين لم يحالفهم الحظ بعدم المبالغة في الإحباط والتوتر والغضب، وتقبل النتيجة بواقعية والاستفادة منها للمستقبل وتصحيح الأخطاء التي وقعوا فيها، والتصميم على إعادة الإمتحان وتحقيق النجاح.

كما دعا المجتمع إلى التذكر أننا ما زلنا في جائحة كورونا، وعلينا الالتزام بالضوابط والبروتوكول الصحي للحد من انتشار الفيروس.

هذا ويعقد وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس، الساعة 10:00 من صباح الاثنين المقبل، مؤتمرا صحفيّا في مركز الوزارة، لإعلان نسب النجاح وأسماء الأوائل في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" 2021.


اقرأ أيضاً : مهم من التعليم العالي حول استقبال طلبات القبول الموحد


وبدأت، في 24 حزيران 2021، أولى جلسات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"، وسط إجراءات صحية للوقاية من فيروس كورونا، بمشاركة 207283 مشتركا ومشتركة.

وتوزع المشتركون حسب فروع التعليم وفق التالي: "72629 للفرع العلمي، و106058 للفرع الأدبي، و304 للفرع الشرعي، و1470 لفرع المعلوماتية و110 للفرع الصحي، فيما بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية المختلفة 26712 مشتركاً ومشتركة".

وتقدم للامتحان العام 562 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الإعاقة في هذه الدورة موزعين وفق الفئات الآتية: "الطلبة الصم 149، الطلبة المكفوفون 107، الطلبة ذوو الإعاقة الحركية 127، الشلل الدماغي 74، الطلبة ضعاف البصر 105، فيما بلغ عدد المشتركين للامتحان 28 مشتركا في مركز الحسين للسرطان".


اقرأ أيضاً : توجيهي 2021.. هل يكسر الأردنيون القاعدة مجددا بحصولهم على علامات 100%


وتقدم للامتحان 82 مشتركا في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث موزعة على 15 قاعة.

ووجه رسالة إلى وزارة التربية أن تأخذ جميع الملاحظات الواردة من الأهالي والطلبة حول امتحان التوجيهي وأخذه بعين الاعتبار وتجاوزها في الامتحانات القادمة.

أخبار ذات صلة

newsletter