الصين تنتشل 99 مليون نسمة من الفقر

اقتصاد
نشر: 2021-08-12 12:23 آخر تحديث: 2021-08-12 12:23
صينيون يعملون في الزراعة
صينيون يعملون في الزراعة

كشفت الصين اليوم الخميس، أنها انتشلت 98.99 مليون نسمة من سكان الريف الذين يعيشون تحت خط الفقر، من الفقر من خلال جهودها المبذولة في فترة امتدت الى نحو ثمانية أعوام.


اقرأ أيضاً : الصين تحظر الأغاني التي تعرض الوحدة الوطنية للخطر


جاء ذلك في كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني، أكد خلاله أن البلاد انتصرت في أكبر وأصعب معركة ضد الفقر في تاريخ البشرية، لصالح أكبر عدد من الناس، من خلال القضاء على الفقر المدقع.

ويحمل الكتاب الأبيض عنوان : "تحقيق الازدهار بشكل معتدل على شتى الصعد: علامة فارقة أخرى تحققت في حقوق الإنسان في الصين"، وصف الفقر بأنه أكبر عقبة أمام حقوق الإنسان.

وقال إن الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية وجّها المزيد من الاهتمام للفقر في المناطق الريفية، لتعزيز جهود التخفيف من حدة الفقر المدفوعة بالتنمية وتحقيق سلسلة من الاختراقات المهمة، ما ضمن بالتالي الحق في معيار العيش المناسب لجميع أبناء الشعب.

وأضاف الكتاب الأبيض، أن الصين ضمنت الحق في الغذاء للفقراء، كما حلت مشاكل نقص الغذاء والتغذية، خاصة للأطفال، من خلال توفير الوسائل الزراعية وبرامج التغذية، وضمنت حصول جميع الفقراء على الغذاء من خلال زيادة دخلهم.

وأشار إلى الجهود الهائلة التي بذلتها الصين لضمان مياه الشرب الآمنة للفقراء، من خلال تحسين الوصول إليها لسكان الريف، وتوسيع تغطية مياه الصنبور، واستبدال مصادر المياه وتنقيتها، وإعادة توطين السكان.

وقال إن الصين تمكنت من رفع معدل إكمال التعليم الإلزامي في المحافظات الفقيرة إلى 94.8 بالمائة في العام الماضي، من خلال تحسين الظروف المدرسية وجودة التعليم، وإطلاق برامج لتحسين القوى العاملة التعليمية في المناطق الريفية الفقيرة وتقديم المساعدة المالية للطلاب.

وأشار الكتاب الأبيض إلى الجهود المبذولة لتوفير الخدمات الطبية الأساسية للفقراء، وضمان حصولهم على العلاج في المؤسسات الطبية القريبة في الوقت المناسب، لافتاً إلى إمكانية وصول جميع السكان الفقراء حاليا إلى التأمين الطبي الأساسي والتأمين ضد الأمراض الخطيرة والمساعدة الطبية.


اقرأ أيضاً : كيف تمكّنت سنغافورة من تحويل الصرف الصحي إلى مياه فائقة النظافة؟


وتابع الكتاب الأبيض إن الصين أطلقت برامج مثل تجديد المنازل الريفية المتداعية وبناء مساكن ريفية عامة للإيجار، لضمان سكن آمن للفقراء في المناطق الريفية، مضيفاً أن الحكومة المركزية خصصت 284 مليار يوان (حوالي 43.79 مليار دولار أمريكي) خلال الفترة ما بين عامي 2008 و2020 لتجديد 27.6 مليون منزل متداع، ما ساعد على ضمان حصول 80 مليون فقير في المناطق الريفية على سكن آمن.

أخبار ذات صلة

newsletter