الموسى: الأردن عُرضة للجفاف والحرائق والفيضانات بسبب تغير المناخ في العالم.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-08-11 21:36 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
تحرير: ايمن العمري
جمال الموسى - طقس العرب
جمال الموسى - طقس العرب

قال جمال الموسى المتنبئ الجوي والمستشار في قسم التدريب والبحوث في موقع طقس العرب، أن الأردن جزء من العالم ويتأثر بما يتأثر به العالم من التغيرات المناخية، إذ من الممكن أن يشهد الأردن أمطار وأجواء حارة، وأن الأردن منطقة تشهد فيها تصحراً، ومن الممكن أن يتعرض الأردن لظاهر جوية متطرفة في أي وقت.

وأضاف انه من الممكن أن يتعرض الأردن لحرائق وجفاف وفيضانات بسبب تغير المناخ، مبينا أن الامم المتحدة أصدرت تقريراً حول تغير المناخ، وذلك لتزويد القادة السياسيين بتقارير عن التغير في مناخ الأرض.


اقرأ أيضاً : حصيلة ضحايا الحرائق في الجزائر ترتفع إلى 65


وأشار ان التغير في المناخ أصبح واسع الانتشار وسريع وسيظداد شدة واحتمالية أن ترتفع درجة حرارة الارض اكثر من درجة ونصف خلال ال20 سنة القادمة، وهو ما أوصى عليه مؤتمر باريس لتغير المناخ.

وبين أن انبعاث الغزات الدفيئة الناشئة عن النشاط الانساني ادى الى ارتفاع درجات الحرارة وصل الى 1.2، وهي درجة كبيرة جدا، وهذه الغازات تساهم برفع درجة الحرارة على كوكب الارض وزيادة تركيزها في الغلاف الجوي.

وأكد على ان انبعاث الغازات الدفيئة يؤدي الى نشوب حرائق وفيضانات وأعاصير في مختلف مناطق العالم.


اقرأ أيضاً : العالم يحترق.. من سيبيريا شرقا إلى بوليفيا غربا


وكانت جزيرة صقلية الايطالية سجلت درجة حرارة بلغت 48.8 درجة مئوية، وهي تكون بذلك أعلى درجة جرارة تُسجل على الاطلاق في تاريخ السجلات المناخية الخاص بالقارة الأوروبية، مُتجاوزة بذلك الرقم القياسي المسجلّ قبل نحو 40 عاماً في العاصمة اليونانية أثينا بواقع 48 درجة مئوية.

يأتي ذلك، نتيجة تعرض عموم الأجزاء الجنوبية من القارة الأوروبية لموجة حارة قياسية، على إثر اندفاع كتلة هوائية حارّة من الصحراء الكبرى الافريقية نحو جنوب القارة الأوروبية، لترتفع درجات الحرارة في تلك المناطق متجاوزة معدلاتها الاعتيادية بأكثر من 15-20 درجة مئوية، ليحلّ طقس شديد الحرارة ومرهق وجاف في تلك المناطق.


اقرأ أيضاً : حالة الطقس ودرجات الحرارة في الأردن الثلاثاء - تفاصيل


من جهته اخرى بدأت الأجزاء الشمالية من القارة الإفريقية تتأثر فعلياً بموجة حارّة، تتميز بطول فترة تأثيرها وجفافها، تترافق معها أجواء شديدة الحرارة، هذه الموجة الحارة يُتوقع أن تتوغل تدريجياً نحو جنوب أوروبا لتشمل أجزاء واسعة منها، جالبتاً معها أجواء غير مُعتادة تماماً لهذه المناطق التي تتميز بطقسها المُعتدل صيفاً، وتعتبر وجهة للسُياح في مثل هذا الوقت من العام.

أخبار ذات صلة

newsletter