Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مطالب للحكومة بمخاطبة السلطات السعودية للسماح بآداء مناسك العمرة "براً" | رؤيا الإخباري

مطالب للحكومة بمخاطبة السلطات السعودية للسماح بآداء مناسك العمرة "براً"

الأردن
نشر: 2021-08-11 18:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
العمرة في الكعبة المشرفة - أرشيفية
العمرة في الكعبة المشرفة - أرشيفية

أُصدرت أول تأشيرة لمعتمر أردني لأداء مناسك العمرة بحسب ما اعلنه الناطق باسم مكاتب الحج والعمرة كمال أبو ذياب.

وحول إجراءات إصدار التأشيرة لهذا العام، أكد ذياب انها افضل مما كانت عليه عند بدء السماح بأداء مناسك العمرة بعد ازمة كورونا حيث تم إلغاء الحجر لثلاثة أيام وتخفيف عدد الفحوصات المخبرية المطلوبة.


اقرأ أيضاً : "الأوقاف" توضح لرؤيا آلية التسجيل لأداء مناسك العمرة


وقال ان مكاتب الحج والعمرة تطالب الحكومة التواصل مع السلطات السعودية للسماح للأردنيين بالذهاب برا لأداء العمرة حيث ان 85% منهم يسافرون برا، اضافة الى تخفيض الناقل الوطني أسعار تذاكر الطيران.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت بدء استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً اعتباراً من بداية هذا الأسبوع.

وأعلنت الوزارة أن الطاقة الاستيعابية ستصل إلى 60 ألف معتمر موزّعين على ثماني فترات تشغيلية، لتصل إلى مليوني معتمر شهرياً.

وستصدر تصاريح العمرة حصراً من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكّلنا"، بحسب ما أوضح نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط الذي دعا إلى ضرورة الالتزام بالخطط التنظيمية والإجراءات الصحية التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة لسلامة المعتمرين والعاملين على خدمتهم ومنع انتشار فيروس كورونا ومتحوّراته.


اقرأ أيضاً : الأوقاف تكشف عن "شروط" السعودية الجديدة للبدء بآداء مناسك العمرة



التطعيم شرط أساسي
ويشكّل شرط التطعيم ركناً أساسياً في مسألة منح التراخيص للراغبين في أداء مناسك العمرة.
فقد أعلن مشاط أن التحصين سيكون شرطاً أساسياً لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، وفق ما يظهره تطبيق "توكّلنا" لفئات التحصين الثلاث لمعتمري الداخل من الفئات العمرية كافة، وهي:

محصّن متعافٍ من الإصابة
أما فيما يخصّ معتمري الخارج، فعليهم إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من بلدهم الأم ضمن مسوّغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة أي فايزر-بيونتيك، وأسترازنيكا، ومودرنا، وجونسون أند جونسون. إضافة إلى ذلك على معتمري الخارج الالتزام بالحجر الصحي المؤسسي.

ولفت نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط إلى أن وزارة الحج تعمل بالتنسيق مع الوزارات المختصة على تحديد الدول التي يصل منها المعتمرون وأعدادهم بصفة دورية وفق تصنيف الإجراءات الوقائية.
وتحدثت معلومات صحفية غير رسمية عن أن عدد الدول الممنوع على مواطنيها التقدّم بأداء مناسك العمرة بلغ 33دولة، إلا أنه لا يوجد تصريح رسمي سعودي يؤكد أو ينفي هذه المعلومة.

ويقول متابعون لشؤون الحج والعمرة أن المملكة العربية السعودية ستعيد النظر بلائحة الدول وفقاً لأرقام الإصابات التي تسجلها بفيروس كورونا وبناءً عليه قد تزيل أو تضيف بلداناً أخرى.
وستُتخذ تدابير احترازية ووقائية كتلك التي رافقت موسم الحج الذي لم تُسجّل فيه أي إصابة بفيروس كورونا بين الحجّاج، بحسب وزارة الصحة السعودية.

من بين هذه التدابير عدم تجاوز ركاب الحافلة التي تقل المعتمرين 50 بالمئة من طاقتها الاستيعابية مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة وتوفير المعقّمات.


اقرأ أيضاً : السعودية تعلن موعد استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم


فتح الباب لصغار السنّ
وأكدت وزارة الحج والعمرة بدء منح تصاريح العمرة للفئات العمرية لمعتمري الداخل من 12 - 18 سنة، مع اشتراط تلقيهم جرعتي اللقاح، لتمكينهم من أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي.

وأضافت الوزارة أنها أصدرت أكثر من 13 ألف تصريح لهذه الفئة العمرية في الأسبوع الأول من شهر محرّم، علماً أنها كانت ممنوعة من أداء مناسك الحج والعمرة خلال الموسمين الماضيين بسبب جائحة كورونا.

وكانت السعودية بدأت في يونيو/ حزيران الماضي حملة تطعيم وطنية بلقاح فايزر-بيونتيك شملت الفئة العمرية بين 12و18 سنة، بعد موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء واستكمال الدراسات العلمية كافة التي أكّدت فاعلية لقاح فايزر-بيونتيك ونتائجه لهذه الفئة.

ووفق آخر أرقام صادرة عن السلطات الصحية السعودية، منحت أكثر من 30 مليون جرعة لقاح، علماً أن قرابة 10 مليون شخص تلقوا جرعتي اللقاح فيما حصل نحو 20 مليون شخص على جرعة واحدة منه.

أخبار ذات صلة

newsletter