"الأوقاف" توضح لرؤيا آلية التسجيل لأداء مناسك العمرة

محليات
نشر: 2021-08-09 13:11 آخر تحديث: 2021-08-09 13:11
أداء مناسك العمرة - ارشيفية
أداء مناسك العمرة - ارشيفية

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حسام الحياري إن بإمكان الراغبين في أداء مناسك العمرة التوجه إلى مكاتب الحج والعمرة المعتمدة والمرخصة لتسجيل أسماءهم، والبدء في توفير المتطلبات اللازمة للسفر للسعودية.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "من المسؤول" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن السلطات السعودية تشترط لدخول أراضيها إبراز شهادة تؤكد حصول الراغب في السفر إلى أراضيها على المطعوم، والالتزام بالحجر المؤسسي، والالتزام بالضوابط الصحية، التي تفرضها السلطات الصحية السعودية.


اقرأ أيضاً : السعودية تعلن موعد استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم


وأشار إلى أن وزارة الأوقاف بانتظار إجابة السلطات السعودية عن مجموعة من الاستفسارات، التي تقدمت بها إلى السلطات السعودية، مثل إمكانية السفر برًا، وطبيعة الحجر المؤسسي، أما بخصوص نوعية المطعوم، فالسعودية تعتمد مطعومي "فايزر" و"استرازينكا"، وأما الذين تلقوا الأنواع الأخرى من المطاعيم، فإن أمر سفرهم منوط بما تم الاتفاق عليه بين وزارة الصحة والسلطات السعودية.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت بدء استقبال ضيوف الرحمن من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجيًا لأداء مناسك العمرة والزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وبحسب  وكالة الانباء السعودية فإن الطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهريًا، حيث يكون إصدار التصاريح من خلال تطبيقي "اعتمرنا وتوكلنا"، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الوقائية، التي اتخذتها المملكة العربية السعودية من أجل سلامة وصحة الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة.

وعملت وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى قبل بدء موسم عمرة 1443هـ، على وضع الآليات التنفيذية وتهيئة بيئة آمنة وميسرة لضيوف الرحمن على مدار رحلتهم لتحقيق الأمن والأمان وصحة الانسان.


اقرأ أيضاً : الأوقاف تكشف عن "شروط" السعودية الجديدة للبدء بآداء مناسك العمرة


وعن معايير خدمات النقل الآمن أفاد معاليه أن عدد الركاب في الحافلة لن يتجاوز الـ 50% من الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة وتوفير المعقمات والتأكد من تصاريح المعتمرين الصادرة من تطبيقي "اعتمرنا وتوكلنا" قبل الصعود للحافلة.

وستكون مراكز النقل في محطتي (كدي والششة)، ونقاط التجمع حول الحرم المكي (أجياد، باب علي، الشبيكة) تم تجهيزها وفق إجراءات دقيقة لتطبيق أعلى المعايير والإجراءات الاحترازية الصحية التي وضعتها الجهات المختصة، لاستقبال المعتمرين والمصلين من داخل وخارج المملكة، مؤكدًا بأن ضيوف الرحمن الحاصلين على تصاريح الدخول للحرم المكي من خلال تطبيقي "اعتمرنا وتوكلنا" يمكنهم دفع قيمة تلك الخدمة الاختيارية من خلال تطبيقي "اعتمرنا وتوكلنا"، وذلك للحفاظ على الوقت وتلافي الانتظار في مراكز النقل.

أخبار ذات صلة

newsletter