لماذا يشتري الأردنيون الذهب؟ - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-08-09 21:32 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
تحرير: إشراق القرالة
بين الزينة والخزينة.. ثقافة شراء الذهب في الأردن
بين الزينة والخزينة.. ثقافة شراء الذهب في الأردن

ثقافة شراء الذهب في الأردن تعتمد على كونه حليا للتزين في مختلف المناسبات وعلى كونه مصدر ادخار واستثمار آمنا لدى البعض الاخر.


اقرأ أيضاً : تعرف على آلية تسعير الذهب في الأردن


عملية شراء الذهب تخضع لعدة أمور أهمها معرفة سعر غرام الذهب بالتسعيرة التي تصدر عن النقابة العامة لاصحاب محال تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.

للزينة وللخزينة أو للحفاظ على موروث شعبي تتعدد أسباب شراء الذهب إلا أنه يبقى الاستثمار الآمن لدى الكثيرين.

يشار إلى أن التطورات الاقتصادية العالمية المتسارعة جعلت أسعار الذهب في تذبذب مستمر انعكست على أسعار البيع المحلية ما دفع نقابة تجار الحلي والمجوهرات لإصدار نشرات أسعار في اليوم، وهو ما طرح تساؤلات عن آلية تسعير غرام الذهب.

ولحساب سعر الذهب اولا يجب معرفة سعره في السوق العالمية المحدد بالدولار لكل أونصة،،،، ثم تحديد سعره بالكيلو وذلك بضرب السعر العالمي بقيمة الكيلو الأحد الذي يساوي 32.15 للأونصة الواحدة،،،،،، ثم تحويل القيمة من الدولار إلى الدينار بضرب المبلغ بسعر الصرف ،،،، والنتيجة تكون سعر الذهب الخام المتداول عالمياً بالدينار الأردني.


اقرأ أيضاً : تراجع أسعار الذهب عالميا وارتفاع الدولار


والمرحلة الثانية يجب معرفة سعر غرام من عيار الذهب بالدينار وذلك بضرب سعر الخام بقيمة نقاوة الذهب وهي ثابتة كونها تحدد بقسمة عيار الذهب المطلوب للشراء على 24 وهو عيار الذهب الخام عالميا.

و لتحديد السعر النهائي لغرام الذهب، تقوم نقابة تجار الحلي والمجوهرات بإضافة الرسوم والتكاليف من جمارك ورسوم خدمات،، وأجور تصنيع،،، وربحية المصنع،،، إضافة إلى رسوم الدمغة للمواصفات والمقاييس،،، وتتراوح القيمة الإجمالية بين 2% إلى 15% وتعتمد على طبيعة التصنيع وإذا ما كان الذهب محليا أو مستوردا.


اقرأ أيضاً : بقيمة 30 قرشا.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن


وانخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية بقيمة 30 قرشا، وفقا للتسعيرة اليومية الصادرة عن نقابة تجارة الحلي والمجوهرات.

وبحسب التسعيرة فقد وصل سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر طلبا في السوق المحلية، إلى 38.8 دينار، والشراء بقيمة 34.4 دينار.

وتراجع سعر بيع عيار 24 قيراط إلى 42.6 دينار، والشراء بقيمة 39.6 دينار، كما تراجع عيار 18 قيراط إلى 32 دينارا، والشراء بقيمة 29.1 دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter