بالفيديو.. تعرف على آلية تسعير الذهب في الأردن

اقتصاد
نشر: 2021-08-09 20:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
تحرير: ساندرا حداد
اونصتان من الذهب
اونصتان من الذهب

التطورات الاقتصادية العالمية المتسارعة جعلت أسعار الذهب في تذبذب مستمر انعكست على أسعار البيع المحلية ما دفع نقابة تجار الحلي والمجوهرات لإصدار نشرات أسعار في اليوم، وهو ما طرح تساؤلات عن آلية تسعير غرام الذهب.


اقرأ أيضاً : تراجع أسعار الذهب عالميا وارتفاع الدولار


لحساب سعر الذهب اولا يجب معرفة سعره في السوق العالمية المحدد بالدولار لكل أونصة،،،، ثم تحديد سعره بالكيلو وذلك بضرب السعر العالمي بقيمة الكيلو الأحد الذي يساوي 32.15 للأونصة الواحدة،،،،،، ثم تحويل القيمة من الدولار إلى الدينار بضرب المبلغ بسعر الصرف ،،،، والنتيجة تكون سعر الذهب الخام المتداول عالمياً بالدينار الأردني.

والمرحلة الثانية يجب معرفة سعر غرام من عيار الذهب بالدينار وذلك بضرب سعر الخام بقيمة نقاوة الذهب وهي ثابتة كونها تحدد بقسمة عيار الذهب المطلوب للشراء على 24 وهو عيار الذهب الخام عالميا.


اقرأ أيضاً : استقرار أسعار الذهب في الأردن.. تفاصيل


ولتحديد السعر النهائي لغرام الذهب، تقوم نقابة تجار الحلي والمجوهرات بإضافة الرسوم والتكاليف من جمارك ورسوم خدمات،، وأجور تصنيع،،، وربحية المصنع،،، إضافة إلى رسوم الدمغة للمواصفات والمقاييس،،، وتتراوح القيمة الإجمالية بين 2% إلى 15% وتعتمد على طبيعة التصنيع وإذا ما كان الذهب محليا أو مستوردا.

ثقافة شراء الذهب في الأردن تعتمد على كونه حليا للتزين في مختلف المناسبات وعلى كونه مصدر ادخار واستثمار آمنا لدى البعض الاخر.

عملية شراء الذهب تخضع لعدة أمور أهمها معرفة سعر غرام الذهب بالتسعيرة التي تصدر عن النقابة العامة لاصحاب محال تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.

للزينة وللخزينة أو للحفاظ على موروث شعبي تتعدد أسباب شراء الذهب إلا أنه يبقى الاستثمار الآمن لدى الكثيرين.

أخبار ذات صلة

newsletter