مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مبنى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة

بدء تطبيق آلية التفتيش من خلال تطبيق "سند" بوزارة الاقتصاد

بدء تطبيق آلية التفتيش من خلال تطبيق "سند" بوزارة الاقتصاد

نشر :  
منذ 3 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 3 سنوات|

بدأت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، تطبيق آلية التفتيش من خلال تطبيق "سند" على متلقي لقاح كورونا، تنفيذاً لبنود أمر الدفاع رقم 32 لسنة 2021 الذي دخل حيز التنفيذ منذ الخميس الماضي.


اقرأ أيضاً : تحديث جديد لتطبيق "سند" للتفتيش على متلقي لقاح كورونا


وقالت الوزارة في بيان الاثنين، إن موظفي الاستقبال في الوزارة يستخدمون خيار التفتيش من خلال تطبيق "سند" للتأكد من تلقي جميع موظفي ومراجعي الوزارة المطعوم أو حصولهم على فحوصات "بي.سي.أر" سلبية.

وأشارت الوزارة إلى حصر أعداد الموظفين الذين تلقوا اللقاح والموظفين الذين لم يقوموا بتلقي اللقاح والبدء بتطبيق التعليمات الخاصة بوجوب احضار فحص "بي.سي.أر" يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، سعيا لحماية الموظفين والمراجعين وأخذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على صحتهم.

يذكر أن الوزارة أضافت أخيرا تحديثا جديداً على تطبيق "سند"، حول التفتيش على متلقي لقاح كورونا.

وأضافت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، تحديثا جديداً على تطبيق "سند"، حول التفتيش على متلقي لقاح كورونا وذلك تنفيذاً لبنود أمر الدفاع رقم 32 للعام الحالي، والذي ينظم عمل الأفراد الذين لم يتلقوا لقاح كورونا في منشآت القطاعين العام والخاص.


اقرأ أيضاً : الحاج توفيق لرؤيا: تطبيق "سند" أشعل مشاجرات وصدامات بين أصحاب المنشآت ومرتاديها


وقالت الوزارة على حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، أن آلية التفتيش بعد تحميل تطبيق سند من متجر التطبيقات يتم بثلاث طرق، من خلال إدخال الرقم الوطني أو الرقم الشخصي وتاريخ الميلاد، ومسح هوية الأحوال المدنية من الجهة الخلفية، ومسح "كيو.آر.كود" من الهوية الصحية.

وفي حالة تلقي الشخص للقاح بجرعتيه تظهر إشارة باللون الأخضر، أما في حالة لم يتلق الشخص اللقاح تظهر الإشارة باللون بالأحمر.

وفي وقت سابق، قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان القطاع التجاري هو أحرص القطاعات على الالتزام بالاجراءات الوقائية للحماية من فيروس كورونا.

وأضاف توفيق خلال استضافته عبر الهاتف في برنامج نبض البلد ان عدم الالتزام بالكمامة ليس فقط في المنشآت التجارية، بل حتى في الدوائر الحكومية، مشيراً ان القطاع التجاري يلتزم بالاجراءات من كمامات و معقمات، وأن هناك 14 جهة رقابية تراقب القطاع التجاري.

وبين أن أكثر من 1300 مخالفة جرت على القطاع التجاري في شهر حزيران، مؤكداً أن هناك شكاوي من تعسف بعض اللجان في تحرير المخالفات، مطالبا بشطب المخالفات باستثناء الحرجة منها.

وأشار الى ان هناك مخالفات جرت على بعض محلات المقاهي لعدم التباعد لمترين أو كثر، منوهاً ان المخالفات جرت على تباعد بين الطاولات 1.5 متر، واصفاً ذلك بالتجني على تلك المحلات، مشدداً على ضرورة تحرير المخالفات بحق كل من يستهتر بالاجراءات الوقائية.

وأوضح الحاج توفيق لرؤيا أن هناك صدامات ومشاجرات جرت بين أصحاب المحلات والزبائن وذلك بعد طلب صاحب المنشأة من زبونه هويته للتحقق من المطعوم عبر تطبيق سند، مؤكداً أن ذلك شرطاً تعجيزياً ولا يوجد نص قانوني يلزم المواطن بإبراز هويته لصاحب منشأة تجارية، مشيراً أن هوية الأحوال تعتبر وثيقة محمية.

ودعا الحاج توفيق الى تطبيق القانون على الجميع دون اسيتثناء، دون أن يكون هناك تمييزاً بين المنشآت.