العرموطي يمطر وزير الزراعة بعدة أسئلة حول التمور الأردنية في أستراليا

محليات
نشر: 2021-08-08 14:55 آخر تحديث: 2021-08-08 14:55
النائب صالح العرموطي
النائب صالح العرموطي

أمطر النائب صالح العرموطي،  وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، بتسعة أسئلة حول منع السلطات الاسترالية دخول تمور أردنية إلى أراضيها بدعوى رصد إصابات بمرض الكبد الوبائي مصدرها تمور أردنية ملوثة.


اقرأ أيضاً : الحنيفات لرؤيا: إصابة 3 أشخاص في أستراليا بالتهاب الكبد الوبائي بسبب تمور أردنية "غير منطقي ومستغرب" - فيديو


 وتاليا نص الأسئلة:

 استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الزراعة.

 نص السؤال : 

1. هل صحيح ان السلطات الاسترالية قد منعت دخول تمور أردنية الى اراضيها بدعوى  رصد اصابات بمرض الكبد الوبائي مصدرها تمور اردنية ملوثة.

2. هل صحيح ان الاردن قد صدّر خلال شهرين خمسين طناً من التمور الى استراليا.


اقرأ أيضاً : "الزراعة" لـ"رؤيا" نتابع منع السلطات الأسترالية استيراد التمور الأردنية - فيديو


3. هل هناك تقارير صدرت رسمية ومخبرية متعلقة بالاسباب التي أدت الى الاصابة وهل جميع شحنات التمور المصدرة تخضع  لجميع الفحوصات اللازمة وهل ورد للوزارة اي ملاحظات تتعلق بجودة هذه التمور او سلامتها الغذائية في تلك الاسواق وهل يتم ممارسات الزراعية الجيدة وتطبيق معايير سلامة الغذاء حسب الاصول المعتمدة  وهل يتم التفتيش بصورة دورية على مزارع انتاج التمور . 

4. ما مقدار ما ينتجه الاردن سنوياً من تمور المجهول وهل صحيح ان هذا المنتج يصدّر الى مختلف دول العالم  وما مقدار استهلاك المواطن الاردني من هذا المنتج وكم شركة تقوم بتصدير هذا المنتج . 

5. هل هناك بيئة زراعية صالحة لغاية انتاج التمور الاردنية وهل هناك رقابة دورية على طريقة زراعة هذا المنتج وما مقدار المياه التي تحتاجها.

6. ما هي التدابير والاحتياطات التي تتخذها الوزارة للحفاظ على بيئة زراعية صحية سليمة بعيدة عن التلوث وهل هناك مشاكل او معيقات تحول دون ذلك . 

7. لماذا لم يصدر عن الوزارة اي تصريح للرأي العام يوضــح  حقيقة الامر، ولماذا اكتفى الوزير بالتصريح أن الوزارة تتابع حادثة منع دخول التمور الاردنية لأستراليا ولماذا لم يقم الوزير بتوضيح من هي الجهة المنافسة التي تحاول الاساءة للمنتج الاردني . 

8. هل تعلم الوزارة ان هناك تجار صهاينة وراء هذا الحدث وذلك بهدف الاضرار بسمعة المنتج الأردني كونه منافس قوي لما ينتجه الصهاينة من تمور في فلسطين المحتلة في السوق الاسترالية والاوروبية .

9. ما هي الجهود الذي قامت بها الحكومة لحماية مزارعينا والمنتجات الزراعية الاردنية المصدرة الى الخارج والتصدي لحملات التشويه والاستهداف والتي تؤثر على القطاع الزراعي برمته ، واين دور الاعلام الرسمي في هذا الشأن.

أخبار ذات صلة

newsletter