Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
%51 من الأردنيات لن يصوتن بالانتخابات المقبلة و71% مع قانون الصوت الواحد | رؤيا الإخباري

%51 من الأردنيات لن يصوتن بالانتخابات المقبلة و71% مع قانون الصوت الواحد

الأردن
نشر: 2021-07-27 16:37 آخر تحديث: 2023-06-18 13:08
أكثر من نصف الأردنيات لن يشاركن بالانتخابات
أكثر من نصف الأردنيات لن يشاركن بالانتخابات

بين استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية أن أكثر من نصف النساء الأردنيات (51%) لن يقمن بالتصويت في حال تم اجراء انتخابات نيابية في الفترة القريبة المقبلة، وأكثر من نصف النساء (53%) لن يقمن بالتصويت في حال تم اجراء انتخابات بلدية بعد عدة أشهر من الآن.

وبين استطلاع مركز الدراسات أن أكثر من نصف النساء (54%) يعتقدن ان قانون الانتخاب والنظام الانتخابي الحالي غير عادل، ونصف النساء (52%) يعتقدن ان الانتخابات في الأردن ليست حرة ولا نزيهة، والغالبية العظمى من النساء (71%) مع قانون الصوت الواحد، فيما ترى الغالبية من النساء (58%) بأن قانون الصوت الواحد لا يمنع مشاركتهن في الانتخابات.


اقرأ أيضاً : استطلاع: 51% من الشبان الأردنيين يرون أن الانتخابات ليست حرة وغير نزيهة


وأظهر الاستطلاع أن ثلث النساء (33%) مع تخصيص نصف مقاعد مجلس النواب على مستوى الوطن (قائمة وطنية)، وغالبية النساء (78%) مع القوائم الفردية وضد القوائم الحزبية، و(75%) من النساء مع تحديد كوتا للشباب في مجلس النواب، أما غالبية النساء (88%) فهم مع تخصيص مقاعد للمسيحيين ودوائر البدو (86%) والشركس والشيشان (78%) وللكوتا النسائية (83%) في مجلس النواب.

غالبية النساء (60%) يعتقدن أن هنالك تمييز في النظام الانتخابي الحالي بناءً على المكانة الاجتماعية للمترشحين والوضع الاقتصادي للمترشح (55%) وبلد الأصل للمرشح (49%)، ونصف النساء (50%) مع إبقاء عدد نواب المجلس النيابي الحالي كما هو (130 نائب) وفقط (5%) مع زيادة عدد النواب


اقرأ أيضاً : "الدراسات الاستراتيجية": 55% من الأردنيين يعتقدون أن إدارة العملية الانتخابية لا تتم بنزاهة


وبين مركز الدراسات الاستراتيجية أن الغالبية العظمى من النساء (67%) لا تؤيد وجود قوائم حزبية في النظام الانتخابي.

أخبار ذات صلة

newsletter