عوض الله والشريف حسن وقفزة الإصابات بكورونا.. أبرز أحداث الأردن الاثنين

الأردن
نشر: 2021-07-13 09:05 آخر تحديث: 2021-07-13 18:01
العاصمة عمان
العاصمة عمان

بترقب عاش الأردنيون الإثنين بانتظار النطق بالحكم على المتهمين الرئيسيين بقضية الفتنة باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد، إلى أن أصدرت محكمة أمن الدولة حكمها، بتجريمهما بالتهم المسندة إليهما، ووضعهما بالأشغال المؤقتة لمدة 15 سنة.


اقرأ أيضاً : الحكم على باسم عوض الله والشريف حسن بالسجن لمدة 15 سنة - فيديو وصور


وفي أول تعليق، قال عضو مجلس الاعيان طلال الشرفات، إن الحكم الصادر عن أمن الدولة على المجرمين، متوافقا مع أحكام القانون وقانون العقوبات وقانون منع الإرهاب، مشيرا إلى أنه أولي خاضع للطعن أمام محكمة التمييز.


اقرأ أيضاً : الشرفات يعقب على قرار الحكم على المجرمين عوض الله والشريف حسن بقضية الفتنة.. فيديو


قررت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، تأجيل القسط الشهري للسلف الممنوحة للضباط وضباط الصف والأفراد من صندوق الادخار والتعاون لشهر تموز 2021، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.


اقرأ أيضاً : الحنيطي يوجه بتأجيل القسط الشهري لسلف صندوق الادخار والتعاون


إلى وزارة التنمية الاجتماعية، ضبطت كوادر مكافحة التسول فيها عددا من مسخري المتسولين من بينهم مقيمين من جنسيات عربية، لافتة إلى أن أحدهم يجبر زوجته على التسول وآخر يجبر أطفاله على التسول وجمع المال له، إضافة إلى مسخر يستخدم طفلين أحدهما يبلغ من العمر 35 يوما والآخر عمره سنة ونصف السنة لاستدرار عطف الناس بغية الحصول على المال.


اقرأ أيضاً : ضبط شخص يجبر زوجته وأطفاله على التسول وآخر "يستغل" أطفال "رضّع" للتسول وتشكيل لجنة لإيجاد الحلول


وإلى النفط الأردني، حيث قال نقيب الجيولوجيين الأسبق بهجت العدوان إن تكلفة إنتاج برميل النفط في الأردن من حقل حمزة النفطي تبلغ 7 دنانير للبرميل الواحد، مشيرا إلى أن كلفة إنتاج برميل النفط تحسب كاملة مع أجور توصيله الى مصفاة البترول الأردنية.


اقرأ أيضاً : نقيب الجيولوجيين الأسبق لرؤيا: تكلفة انتاج برميل النفط من حقل حمزة تبلغ 7 دنانير


العدوان وعلى إثر موجة الانتقادات التي طالته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب إهداء وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي زجاجة نفط لرئيس الوزراء بشر الخصاونة، دفع باستقالته إلا أن زواتي رفضتها.


اقرأ أيضاً : العدوان لرؤيا: كل شركات العالم النفطية تهدي زجاجة نفط للمسؤولين


رئيس الوزراء بشر الخصاونة وخلال لقاء جمعه بالمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، بحث علاقات الأردن مع الصندوق وسبل تطويرها لخدمة المملكة، حيث استعرض الخصاونة التحديات الاقتصادية التي تواجه الأردن والتي ساهمت الظروف الإقليمية وجائحة كورونا في تعميقها.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: الأردن حقق إنجازات في مجال الإصلاح الهيكلي


عضو مجلس النواب صالح العرموطي يوجه سؤالا للحكومة استفسر فيه عن نتائج لجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة لمحاسبة مسربي وثائق رسمية وخاصة بأوامر الدفاع قبل نشرها والتي أثارها وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين عبر وسائل الإعلام.


اقرأ أيضاً : العرموطي يسأل الحكومة عن تسريب وثائق أوامر الدفاع التي وصفها وزير الإعلام بـ" دحرجة الرؤوس"


قالت الحكومة إن أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية واصلت ارتفاعها في الأسبوع الأول من شهر تموز الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في شهر حزيران الماضي.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا في الأسبوع الأول من تموز


زيارة مهمة أجرتها وزيرة الصناعة والتجارة مها العلي إلى العراق وذلك لبحث آليات تنفيذ مخرجات القمة الثلاثية، حيث جرت سلسلة اجتماعات جرى التركيز فيها على تسريع إنشاء المدينة الاقتصادية الحدودية مع العراق، وتوسيع المجالات الاستثمارية ورفع سقف الميزان التجاري، إضافة إلى ملفات تنموية واقتصادية متعددة.


اقرأ أيضاً : "العلي" تختتم زيارة الى العراق وتؤكد المضي قدماً في مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة


فيروس كورونا

سجل الأردن قفزة في نسبة الفحوصات الإيجابية، وصلت إلى 3.72 بالمئة من 20,640 فحصا مخبريا، حيث بلغ عدد الوفيات 7 والإصابات 767، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 9843 وفاة، والإصابات الكلي إلى 757,690 حالة، منذ بداية رصد الجائحة.


اقرأ أيضاً : ارتفاع أعداد الإصابات ونسب الفحوص الإيجابية لكورونا في الأردن.. تفاصيل


وعلى إثر ذلك، أهاب وزير الصحة الدكتور فراس الهواري بالأردنيين والمقيمين بضرورة أخذ الحيطة والحذر الشديد تجنبا لخطر الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدا أن الارتفاع في وتيرة النتائج الإيجابية للفحوصات يدق ناقوس الخطر ويضعنا في قلق حقيقي حيال احتمالية إعادة تفشي الوباء من جديد.


اقرأ أيضاً : الهواري: ارتفاع ايجابية فحوصات كورونا في الأردن يدق ناقوس الخطر ويضعنا في قلق


من جهته، أكد عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي إن الإصابات بسلالة دلتا هي الطابع السائد اليوم في الأردن، موضحا أن 60 بالمئة من حالات دخول المستشفيات لم يتلقوا لقاح كورونا أو الجرعة الثانية منه. وشدد على أهمية تكثيف الرقابة على ارتداء الكمامة خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، وأن ارتفاع أعداد الإصابات في اليومين الماضيين مقلق، لافتا إلى أن حدوث موجة ثالثة من فيروس كورونا في الأردن أمر وارد.


اقرأ أيضاً : حجاوي لرؤيا: حدوث موجة ثالثة لكورونا في الأردن أمر وارد - فيديو


أخبار ذات صلة

newsletter