Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محلل سياسي لرؤيا: زيارة الملك لواشنطن تؤكد على أن الأردن حليف استراتيجي لأمريكا | رؤيا الإخباري

محلل سياسي لرؤيا: زيارة الملك لواشنطن تؤكد على أن الأردن حليف استراتيجي لأمريكا

الأردن
نشر: 2021-07-10 20:02 آخر تحديث: 2021-07-10 20:02
أستاذ العلاقات الدولية الدكتور حسن المومني
أستاذ العلاقات الدولية الدكتور حسن المومني

قال المحلل السياسي وأستاذ العلاقات الدولية الدكتور حسن المومني أن زيارة الملك الى واشنطن ذات أهمية بالغة بسبب القضايا التي سيتم مناقشتها بين الملك وجو بايدن.

وأضاف المومني خلال استضافته على نشرة أخبار رؤيا أن العلاقة الاردنية الأمريكية هي حجر أساس لعاقة الاردن مع الدول الاخرى، مشيراً الى وجود بعض الخلافات التي تخص بعض القضايا، لكن علاقة الملك مع بايدن هي علاقة مميزة منذ زمن، وتجمعهما علاقة شخصية.


اقرأ أيضاً : جلالة الملك أول زعيم عربي يلتقي جو بايدن بعد تسلمه الرئاسة - فيديو


وبين أن الفترة الاخيرة كانت قد شهدت حراك دبلوماسي رفيع وكبير للأردن في العديد من القضايا الاقليمية، خصوصاً في القضية الفلسطينية، مبيناً أن الأردن ليس حالة طارئة على السياسة الدولية، فللملك خبرة سياسية طويلة، بالاضافة الى الرئيس الامريكي جو بايدن.

وأكد على ان الاردن هو من أنشط الدول فعالية في الحراك الدبلوماسي من خلال شبكة علاقات دولية عززت الدور الاردني الفاعل في جميع السياقات، سواء بصنع السلام او مكافحة الارهاب وفي الدور الانساني، مؤكداً أن هذا الحراك الاستراتيجي من الولايات المتحدة تجاه الاردن هو دليل على أن الاردن حليف استراتيجي للولايات المتحدة.

وقال إن الاردن لديه فهم متقدم لدور الولايات المتحدة، وهو من الدول الاكثر قدرة على تعيير وضبط هذه العلاقة بما يتلائم مع المصالح الاردنية والقضايا الاخرى الهامة بالنسبة للاردن كالقضية الفلسطينية.


اقرأ أيضاً : الملك يشارك في الملتقى الاقتصادي بمدينة صن فالي الأمريكية


وحول القضية الفلسطينية، قال المومني ان القضية الفلسطينية هي قضية عضوية، وأنها غلبت على صيغة الخطاب السياسي الاردني، مؤكدا انه لم يساوم على القضية الفلسطينية، حتى في عهد الرئيس الامريكي دونالد ترامب السابق ونتنياهو، مشيراً الى أن الادارة الامريكية الحالية اتخذت مواقف ايجابية من القضية الفلسطينية.

وأكد على أن الاردن يتلقى مساعدات مالية كبيرة من الولايات المتحدة، وان الادارة الامريكية تنظر بإيجابية الى هذه المساعدات، خاصة من اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين البلدين، خاصة في ظل تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

أخبار ذات صلة

newsletter