الفراية لـ"رؤيا": لجنة لدراسة إمكانية فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية.. فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-07-08 13:48 آخر تحديث: 2021-07-08 13:58
تحرير: شادي الوهيبي
مركز جابر الحدودي بين الأردن وسوريا
مركز جابر الحدودي بين الأردن وسوريا

قال وزير الداخلية مازن الفراية، الخميس، إنه تشكيل لجنة لدراسة إمكانية فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية، خلال اجتماع على إثر الزيارة الحكومية، مع المعنيين في معبر جابر الحدودي ومحافظ المفرق ياسر العدوان. 


اقرأ أيضاً : الخصاونة: رفع خطة اقتصادية إلى الملك خلال أسابيع وتنفيذها في 24 شهرا


وأضاف الفراية لـ"رؤيا" أن إلغاء العمل بنظام "باك توباك" سيكون قريبا، مشيرا إلى أن ذلك ينطبق على الركاب أيضا.

وأشار إلى إن توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بزيادة عدد المسافرين من خلال المنصة الإلكترونية إلى 500 مسافر باليوم الواحد، سيتم العمل عليها اعتبارا من الأسبوع القادم. 

وأضاف الفراية أن الإجتماع بحث آلية تطبيق التوجيهات، وأنها سترفع إلى رئيس الوزراء قريبا مشتملة على آلية كاملة.

وأوضح الفراية أن الأردن على تواصل تام مع الجانب السوري بالأمور اللوجستية، مشيرا إلى وجود تنسيق  في حال طرأ أي تغيير في الإجراءات المتبعة إن كان من الجانب الصحي أو الأمني والموافقات من الجانبين. 

بدوره قال مدير جمرك معبر جابر الحدودي العقيد أحمد القرعان لـ"رؤيا" إن جمارك حدود جابر على أتم الاستعداد للتعامل مع الزيادة في أعداد المسافرين بكل سهولة.

وأضاف القرعان أن مركز حدود جابر تعامل خلال عام 2021 مع ما يقارب 26 ألف شاحنة بين قادم ومغادر كانت محملة بالخضار والفواكه ومواد أخرى.


اقرأ أيضاً : إيعاز من الخصاونة إلى الفراية في مركز حدود جابر


وكذلك تعامل المركز في قسم الركاب مع 10 آلاف مركبة بين قادم ومغادر، فيما تعامل مع أكثر من 16 ألف بيان جمركي، مشيرا إلى أن جميعها كانت تنظم من خلال النافذة الوطنية للتجارة.

وأشار القرعان أنه في حال لزم الأمر بزيادة عدد أفراد كوادر الجمارك سيتم رفد المركز بإعداد إضافية من الموظفين المؤهلين والمدربين في مجال التفتيش والمعاينة.

أخبار ذات صلة

newsletter