أمانة عمان تحدد مواقع حظائر بيع الأضاحي.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2021-07-06 13:06 آخر تحديث: 2021-07-06 13:06
حظيرة أغنام
حظيرة أغنام

حددت أمانة عمان الكبرى 11 موقعا لحظائر بيع وذبح الأضاحي وهي: منطقة شفا بدران والجبيهة وأبو نصير في شارع ضيف الله الحمود مقابل مركز أمن شفا بدران والمقبرة القديمة، ولمناطق زهران وبدر (نزال) والمقابلين (اليرموك) في شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.، ولمنطقة خريبة السوق على شارع الستين مقابل المتصرفية. 


اقرأ أيضاً : هذا ما قاله الخصاونة حول إزالة أمانة عمان المخالفات


ولمنطقة وادي السير ( بدر الجديدة ) ومرج الحمام في حي الظهير على شارع نالتشك (الدمينه)، وفي منطقة القويسمة (رأس العين) على شارع الجسور العشرة ( شارع الشعائر)، ولمنطقة النصر على شارع الحزام الدائري قرب جسر الصالحية، وفي منطقة ماركا على شارع الملك عبدالله الاول ــــ مقابل مستودعات الجيش. 

ولمنطقة طارق على شارع الامير فيصل بالتقاطع مع شارع الأمير نايف (منطقة الكسارات) ، ولمنطقة صويلح على شارع رفاعة الأنصاري، ومسلخ الماضونة (سوق الحلال).

وقال الناطق الإعلامي باسم الأمانة ناصر الرحامنة إن تحديد هذه المواقع، التي تغطي مختلف مناطق العاصمة، للتجار ومربي الماشية يهدف لمنع البيع العشوائي داخل العاصمة وهو ما يسهل من عمليات السيطرة بيئياً وصحياً ويحد من المكاره مع إمكانية التعقيم المستمر لهذه المواقع. 

وأكد الرحامنة جاهزية مسلخ أمانة عمان لاستقبال ذبحيات أضاحي المواطنين مجاناً حيث تتوفر الاشتراطات الصحية ونظام ضبط الجودة والسلامة العامة التي تضمن التباعد الجسدي وتطبيق متطلبات الصحة المجتمعية. 

وألزمت الشروط والتعليمات أصحاب الحظائر عدم الإعتداء على سعة الشارع أو التأثير على الحركة المرورية، وأن لا تتجاوز مساحة الحظيرة 100 متر مربع ولا تزيد كثافة القطيع عن 100 رأس، وأن تكون كل حظيرة بعيدة عن الاخرى بمسافة لا تقل عن 10 أمتار. 


اقرأ أيضاً : نصائح مهمة من "إدراة الازمات" للأردنيين


وشددت التعليمات على تطبيق الشروط الصحية والشرعية للأضاحي، وعدم وضع الحظائر في الأماكن السكنية، ومنع عشوائية التوزيع، والتزام صاحب الحظيرة بتوفير متطلبات السلامة العامة مع تطبيق التباعد الجسدي بين المواطنين وتأمين العاملين بوسائل الصحة والسلامة العامة، وعدم مخالفة نظام المسالخ رقم 140 لسنة 2016 وعدم إحداث مكاره صحية كمخلفات الذبح.

وتعطى الأولوية بالحظائر لأصحاب رخص المهن (الملاحم) كما ستكون جميع الحظائر خاضعة للرقابة البيطرية من قبل الاطباء البيطريين في أمانة عمان. 

وأتاحت الأمانة أمام الراغبين باختيار مواقع غير المعلن عنها أعلاه تقديم طلب مسبق في المنطقة لإنشاء حظيرة بنفس الشروط السابقة، مع وجود تفويض من صاحب الأرض على أن تكون المواقع بعيدة عن السكان والشوارع الرئيسية والمرافق العامة.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter