Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تغيير في قواعد اللعبة.. علاج مبتكر لتسوس الأسنان | رؤيا الإخباري

تغيير في قواعد اللعبة.. علاج مبتكر لتسوس الأسنان

هنا وهناك
نشر: 2021-07-06 11:13 آخر تحديث: 2023-06-18 15:10
فحص الأسنان
فحص الأسنان

لطالما ربط علاج تسوس الأسنان بالحشوات، ولكن يبدو أن قواعد اللعبة ستتغير بالكامل، بعدما توصل مجموعة من العلماء إلى ابتكار منتج يمكن أن يشجع مينا الأسنان على النمو مرة أخرى، بحسب ما نشره موقع "ساينس أليرت" المتخصص بنشر الدراسات والأبحاث العلمية.


اقرأ أيضاً : أعراض على اللسان قد تكون مؤشراً على مرض خطير


وعادة، يتم فتح مينا السن لإزالة التسوس، الذي يحدث تجوفيا، فيتم اللجوء إلى إضافة حشو تتكون من مجموعة من المعادن بعد حفر طبقات السن بشكل يسمح بتعبئته.

ولكن فريق من العلماء في جامعة واشنطن توصل إلى تطوير علاج يعتمد على سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية تدعى الببتيد، ولكنها لا تشكل بروتينات كاملة، لعلاج التجويف الناتج عن إزالة التسوس.

وبحسب الموقع، فعند تطبيق المنتج الأميني المبتكر، فإنه يقوم بإعادة التمعدن داخل مينا الأسنان ليحقق الشفاء الكامل والفعال.


اقرأ أيضاً : تحذير من مخاطر التدخين بعد التطعيم ضد كورونا


لتطوير علاجهم الجديد وتشكيل الببتيد، لجأ الفريق إلى أحد البروتينات التي تنتجها خلايا المينوبلاست، علما أنها تلعب أساسا دورا رئيسيا في تنظيم تكوين مينا الأسنان.

بدوره، قال الباحث محمد ساريكايا، أحد أعضاء الفريق، إن إعادة التمعدن التي تقوم به الأحماض الأمينية المطورة تشكل بديلا صحيا عن العلاج الحالي لتسوس الأسنان.

وبالنسبة للتجاويف العميقة التي تصل إلى طبقة العاج تحت المينا، فمن المحتمل أن تكون الحشوة مطلوبة، بحسب الموقع. 

أخبار ذات صلة

newsletter