"قلعة الحلم".. رواية مصورة جديدة ترصد رحلة لاجئ كردي عراقي إلى أوروبا

هنا وهناك
نشر: 2021-07-01 13:49 آخر تحديث: 2021-07-01 14:24
"قلعة الحلم".. رواية مصورة جديدة ترصد رحلة لاجئ كردى عراقى إلى أوروبا
"قلعة الحلم".. رواية مصورة جديدة ترصد رحلة لاجئ كردى عراقى إلى أوروبا

وثق اللاجئ الكردي العراقي سارتيب نامق، رحلته من كردستان العراق إلى مركز إيواء اللاجئين المؤقت في مطار تمبلهوف في برلين، في رواية مصورة وأسماها "قلعة الحلم".

الشاب سارتيب يهدف من خلال كتابة "قلعة الحلم"، إيصال رسالة للشباب بأنه يمكن العمل مع أشخاص من دول وثقافات أخرى، ويضيف: "يهمني أن تصل هذه الفكرة للشباب في العراق الذين يشعرون بالإحباط بسبب الأوضاع السياسية ويفكرون في الهجرة. أريد أن أوضح لهم بأن الطريق ليس سهلا ولا يعني وصولك هنا نهاية المشوار، بل هناك الكثير من الصعاب، التي على المرء تخطيها، حتى ينتقل إلى ما يطمح له".


اقرأ أيضاً : البحرية التونسية تنقذ 178 مهاجرا قبالة السواحل الجنوبية


كان صمت سكان المخيم هو الذي أعطى سارتيب وأصدقائه فكرة عمل رواية مصورة، توثق رحلته من كردستان العرق إلى برلين و تحول مكان إقامته في مطار تمبلهوف إلى مدينة خيالية. ساعده في تحقيق هدفه فنانون ألمان، من بينهم الفنان الألماني ألكسندر كوخ من برنامج "الرعاة الجدد" الذي يدعم الأفكار والمشاريع غير المألوفة.

سارتيب نامق غادر وطنه الأصلي كردستان العراق منذ 4 أعوام، وحينما وصل إلى برلين قادماً من العراق في مارس 2016، كي يستقر في مركز إيواء اللاجئين المؤقت في مطار تمبلهوف في برلين مع 900  لاجئة ولاجىء آخرين، وجد ظروف الحياة مختلفة تماماً.


اقرأ أيضاً : انتشال 25 جثة تعود لمهاجرين قبالة اليمن بعد غرق قارب‎


مشروع سارتيب نامق حصل على دعم المكتب الحكومي للشئون الخارجية بألمانيا، كما تم توزيع عشرات النسخ من الرواية إلى المكتبات والمدارس ومراكز اللجوء ومنظمات الشباب، حتى يصل مشروع سارتيب إلى الكثيرين.كما خصصت أرباح بيع الكتب المصورة لمنظمة الإغاثة الألمانية "سي ووتش" التي تنقذ اللاجئين والمهاجرين العالقين في عرض البحر.

ويعيش اللاجئ الكردي العراقي، سارتيب نامق حاليا في العاصمة الألمانية برلين ويعمل في أحد المطاعم بها. إلى جانب هذا لا زال الشاب يطمح إلى تغيير واقعه إلى الأفضل كما حدث مع بطل روايته المصورة.

رابط الكتاب: https://www.temple-of-refuge.net/ar/

أخبار ذات صلة

newsletter