اشتداد الكتلة الهوائية الحارة التي تؤثر على الأردن.. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-06-29 16:17 آخر تحديث: 2021-06-29 16:17
درجات حرارة مرتفعة
درجات حرارة مرتفعة

تميز شهر حزيران الحالي الذي شارف على الانتهاء بالأجواء الصيفية الاعتيادية بل انخفضت درجات الحرارة في كثير من الأيام رافقها نشاط الرياح الغربية وبعض الغيوم المنخفضة الرطبة، التي أضفت البرودة على الأجواء خلال ساعات الليل.

تلك الأجواء ودعها الأردن منذ أيام، إذ بدأت الكُتل الهوائية الباردة بالاندفاع من مناطق شرق المحيط الأطلسي وصولا إلى شمال ووسط القارة الأوروبية، الأمر الذي يدفع بالكتل الهوائية الحارة نحو العروض الدُنيا بما فيها منطقة بلاد الشام وشمال أفريقيا استجابة لها.

اشتداد إضافي على الأجواء الحارة

وبحسب الخرائط الجوية سيبقى المرتفع الجوي شبه المداري مُتمركزا بالقرب من الأجزاء الغربية من الجزيرة العربية، الأمر الذي يعني استمرار الأجواء الحارة خلال الأيام القادمة بل واشتدادها الأربعاء على المملكة، حيث ستُراوح درجات الحرارة حاجز 33-35 مئوية في العاصمة عمّان، في حين تكون الأجواء شديدة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة ومناطق البادية، ودرجات حرارة أربعينية في تلك المناطق، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر قد تعمل على ارتفاع نسب الغبار في الأجواء لاسيما المناطق الداخلية للبادية الشرقية. 


اقرأ أيضاً : موجة حارة قوية وغير مسبوقة تضرب الولايات المتحدة وكندا تترافق بقيم تاريخية


أما خلال ساعات الليل، يكون الطقس معتدلاً في المرتفعات الجبلية والسهول، بينما يكون دافئ بشكل لافت في المناطق المنخفضة، بالتزامن مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ليلاً وهذه الرطوبة المرتفعة من شأنها زيادة الإحساس بالحرارة بشكل إضافي.

وبحسب أخر التحديثات الجوية، لا يتوقع تراجع الأجواء الحارة طيلة الأسبوع الحالي على الأقل مما يعني استمرار الأجواء الحارة نسبياً إلى حارة في مختلف مناطق المملكة، نتيجة استمرار اندفاع التيارات الهوائية الحارة نسبياً القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية، وفقا لموقع "طقس العرب".

أخبار ذات صلة

newsletter