Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
موجة حارة قوية وغير مسبوقة تضرب الولايات المتحدة وكندا تترافق بقيم تاريخية | رؤيا الإخباري

موجة حارة قوية وغير مسبوقة تضرب الولايات المتحدة وكندا تترافق بقيم تاريخية

طقس
نشر: 2021-06-29 02:45 آخر تحديث: 2021-06-29 02:45
موجة حارة قوية وغير مسبوقة تضرب الولايات المتحدة وكندا تترافق بقيم تاريخية
موجة حارة قوية وغير مسبوقة تضرب الولايات المتحدة وكندا تترافق بقيم تاريخية

بدأت الأجزاء الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا تتأثر فعلياً بموجة حارة وصفت بأنها غير مسبوقة نظراً لدرجات الحرارة القياسية المصاحبة لها، ليس ذلك فحسب هذه الموجة الحارة لم تبلغ ذروتها بعد، إذ يُتوقع أن يتزايد تأثيرها الثلاثاء لتُسجل درجات حرارة تاريخية وغير مسبوقة في العديد من المناطق.


اقرأ أيضاً : الثلاثاء.. استمرار الطقس الحار في الأردن بحرارة تصل إلى 34


موجة حارة تاريخية 

وفي التفاصيل، تتأثر المناطق الغربة للولايات المتحدة وكندا بموجة حارة تاريخية، تتميز بقوتها وطول فترة تأثيرها، حيثُ تسود أجواء شديدة الحرارة ومرهقة في تلك المناطق، إذ تتجاوز درجات الحرارة معدلاتها الاعتيادية بنحو 15-20 درجة مئوية، حيثُ يتوقع أن تسجل على سبيل المثال في العاصمة الامريكية واشنطن اليوم الاثنين الى حدود 45 درجة مئوية بشكل استثنائي وقياسي، وهي مساوية تقريباً لدرجات الحرارة في بعض المدن الخليجية هذه الأيام.

اما عن أبرز الأرقام القياسية المُسجلة، فقد سجلت كندا أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية، بعد أن سجلت محطة الرصد الجوي في مدينة لايتون حوالي 46.6 درجة مئوية يوم الأحد، كما سجلت ولاية أوريغون 44 درجة مئوية وهي أعلى درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق منذ أن بداية السجلات المناخية أي منذ أكثر من 80 عام.

وفي ضوء هذه الأجواء، حذّرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية ولاية واشنطن والمناطق المحيطة بها من الحرارة الشديدة، كما خففت قيود كوفيد-19 على المسارح وحمامات السباحة، كما فتحت ملجأ مكيف الهواء للطوارئ، للسكان الذين ليس لديهم مكيفات.

سبب الموجة الحارة

يُسيطر مرتفع جوي علوي على الأجزاء الشمالية للولايات المتحدة يُساهم بارتداد التيارات الهوائية الصاعدة من سطح الأرض، وانبعاث تيارات هوائية هابطة والتي بدورها تتسبب في تكدس الهواء الحارّ في طبقات الغلاف الجوي القريبة من السطح، بالتزامن مع ذلك ونتيجة نشاط لكُتلة هوائية باردة شرق كندا وأخرى نواحي شمال شرق المحيط الهادي الأمر الذي يعني حصر الكُتلة الهوائية الحارة لفترة زمنية طويلة لتبقى تراوح مكانها، إذ عمل مكوث هذه الكتلة الحارة فوق الأجزاء الغربية للولايات المتحدة وكندا إلى بلوغ درجات الحرارة قِيماً غير مسبوقة وتاريخية في العديد من المناطق.

ما هي أعلى درجة حرارة مسجلة في تاريخ السجلات المناخية؟

الجدير بالذكر، أن أعلى درجة حرارة في العالم مسجلة رسمياً هي 56.7 درجة مئوية (134 درجة فهرنهايت)، والتي تم قياسها في 10 يوليو 1913، في جرينلاند رانش، وادي الموت، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

أخبار ذات صلة

newsletter