الثلاثاء.. استمرار الطقس الحار في الأردن بحرارة تصل إلى 34

طقس
نشر: 2021-06-29 01:19 آخر تحديث: 2021-06-29 01:19
ارتفاع درجات الحرارة - تعبيرية
ارتفاع درجات الحرارة - تعبيرية

بحسب التقارير الدورية الصادرة من غرفة العمليات الجوية في طقس العرب، فان أخر التحديثات الجوية ما زالت تدعم استمرار سيطرة المرتفع الجوي على أجواء الأردن، الأمر الذي يعني استمرار امتداد كتلة هوائية حارة نسبياً من نواحي الجزيرة العربية نحو المنطقة بما فيها المملكة خلال الأيام القادمة بمشيئة الله.


اقرأ أيضاً : ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة في الأردن.. تفاصيل وتوصيات هامة - فيديو


حرارة ثلاثينية في معظم المناطق الثلاثاء

تستمر درجات الحرارة اعلى من معدلاتها نسبةً لمثل هذا الوقت من العام بحدود 3-5 درجات مئوية، حيثُ تلامس حاجز 33-35 درجة مئوية تقريباً في المرتفعات الجبلية بحيث يسود طقس حار نسبياً في مختلف مرتفعات المملكة بينما تكون في بداية الأربعين مئوية في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة ليسود طقس شديد الحرارة في تلك المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر قد تعمل على اثارة بعض من الغبار الخفيف في المناطق الصحراوية.

اما خلال ساعات الليل، يكون الطقس معتدلاً في المرتفعات الجبلية والسهول، بينما يكون دافئ بشكلٍ لافت في المناطق المنخفضة، بالتزامن مع استمرار نسب الرطوبة المرتفعة ليلاً وهذه الرطوبة المرتفعة من شأنها زيادة الاحساس بالحرارة بشكل إضافي.

وفي ضوء هذه الأجواء لاسيما مع تقديم طلاب امتحانات الثانوية العامة، يوصي طقس العرب في مثل هكذا ظروف بارتداء القبعات والنظارات الشمسية وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، كما يوصي بشرب كميات كبيرة من السوائل وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب.

استمرار الطقس على حاله طيلة الأسبوع

وبحسب الخرائط الجوية متوسطة المدى، لا يُتوقع أن يحدث تغير كبير على الأنظمة الجوية السائدة في المنطقة خلال الأيام القادمة، وبالتالي استمرار الأجواء الحارة نسبياً إلى حارة هي السائدة عموماً في مختلف المناطق، ويعود السبب في ارتفاع درجات الحرارة نتيجة بناء مرتفع جوي في طبقات العليا من الغلاف الجوي، حيث يوفّر هذا التوزيع الجديد في الأنظمة الجوية ارتفاع فرص اندفاع كتل هوائية حارة نسبياً من صحراء شبه الجزيرة العربية نحو المنطقة. 

كما ويستبعد كادر التنبؤات الجوية تأثر المملكة بأي موجة حارة خلال الأسبوع الحالي بالرغم من ارتفاع الحرارة والشعور بالحر المُتوقع، بسبب عدم استكمال شروطها، إذ حتى تصبح موجة حارة، يجب على الأقل أن تتجاوز الحرارة معدلاها العامة بخمس درجات مئوية فأكثر، ولمدة ثلاث أيام متواصلة على الأقل وعلى رقعة جغرافية واسعة.

أخبار ذات صلة

newsletter