نظام إنشائي "مسبق الصنع" لبناء شقق الواحدة بـ25 ألف دينار

اقتصاد
نشر: 2021-06-27 12:26 آخر تحديث: 2021-06-27 14:36
نظام إنشائي "مسبق الصنع" لبناء شقق الواحدة بـ 25 ألف دينار
نظام إنشائي "مسبق الصنع" لبناء شقق الواحدة بـ 25 ألف دينار

اختار مجموعة من طلاب كلية الهندسة في جامعة البلقاء التطبيقية موضوعًا لافتًا لمشروع تخرجهم من الجامعة، يتمثل في اقتراح نظام إنشائي لبناء وحدات سكنية منخفضة التكاليف، تسمح للشباب بامتلاك شققًا رخيصة، قد يصل سعر الواحدة منها 25 ألف دينارٍ.

وقال الأكاديمي المشرف على المشروع أستاذ التخطيط الحضري في جامعة البلقاء التطبيقية د. المهندس مراد الكلالدة إن أنظمة الإنشاء المسبقة الصنع موجودة في الأردن منذ سنوات، لكنها لم تأخذ الفرصة الكافية للانتشار والدفع بالانتقال إليها على نطاق واسع.


اقرأ أيضاً : نمو صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن بنسبة 2 بالمئة


صحيح أن الدولة نفذت اكثر من مشروع للسكن الاجتماعي كأبو نصير وضاحية الحسن، غير أنه جرى تنفيذها بالطريقة التقليدية، لذا جاءت التكاليف مرتفعة، واحتاج التنفيذ وقتًا طويًا.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن أي عمارة تحتاج لإنشائها اليوم ما بين سنة ونصف السنة إلى سنتين، لكن عند التنفيذ بالنظام الإنشائي مسبق التصنيع فالعمارة لا تحتاج أكثر من شهر للتنفيذ.


اقرأ أيضاً : تجارة الأردن: أسعار الملابس والأحذية ضمن معدلاتها في الموسم الماضي


من جهته قال المهندس ليث غيث، وهو أحد منفذي مشروع التخرج هذا، إن ارتفاع تكاليف بناء الوحدات السكنية من أرض إلى مواد البناء، دفعه وزملائه للتفكير في بديل لطريق البناء التقليدية، عبر نظام إنشائي مطبق في العالم، يوفر وحدات سكنية رخيصة السعر، يستطيع الشباب امتلاكها.

أخبار ذات صلة

newsletter