Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نمو صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن بنسبة 2 بالمئة | رؤيا الإخباري

نمو صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن بنسبة 2 بالمئة

اقتصاد
نشر: 2021-06-26 15:27 آخر تحديث: 2021-06-26 15:27
العاصمة عمان
العاصمة عمان

نما الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال العام الماضي بنسبة 2 بالمئة، وبحجم استثمار حوالي 497 مليون دينار،بحسب تقديرات البنك المركزي.

وقال رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقة خلال مشاركته، السبت، في مؤتمر "المغترب الأردني الاقتصادي الأول" عبر الإنترنت، والذي نظمته جمعية منصة المغتربين الأردنيين، إن حجم المشروعات الاستثمارية المستفيدة من قانون هيئة الاستثمار في الأردن ارتفع خلال عام 2020 بنسبة 26.4 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019، حيث بلغ عدد المشاريع المستفيدة من قانون الاستثمار خلال عام 2020، 376 مشروعا استثماريا، وبقيمة إجمالية 618.4 مليون دينار وبحجم عمالة متوقعة بلغت نحو 24 ألف فرصة عمل.


اقرأ أيضاً : تجارة الأردن: أسعار الملابس والأحذية ضمن معدلاتها في الموسم الماضي


وأضاف أن العديد من المؤشرات الدولية أشارت إلى تحسن واقع البيئة الاستثمارية في المملكة، إذ جرى تصنيف الأردن في تقرير "سهولة ممارسة الأعمال 2020 " والصادر عن مجموعة البنك الدولي، بأنه من أكثر 10 بلدان تطبيقا للإصلاحات على مستوى العالم.

كما جرى إدراج الأردن ضمن أفضل 3 دول على مستوى العالم تحسنا في ترتيب سهولة أداء الأعمال، إضافة إلى تقدمه تسعة مراكز في كتاب التنافسية العالمي للعام 2021، والصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، محققا المرتبة 49 والرابعة عربيا، وهذا التقرير يقيس تنافسية بيئة الاستثمار مقارنة ببقية دول العالم، مشيرا إلى دور المغترب الأردني في التنمية الاقتصادية والاستثمارية. 

وتحدث حرتوقة عن أهم الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة لتحسين تنافسية الأردن في جذب الاستثمارات، إضافة إلى ملف الفرص الاستثمارية وتنافسيته الذي أعدته الهيئة، حيث جرى إطلاق أكثر من 80 فرصة استثمارية واعدة وجاذبة في قطاعات استثمارية متنوعة في محافظات المملكة كافة.


اقرأ أيضاً : السياحة: أكثر من 12 ألف مشارك في برنامج أردننا جنة منذ انطلاقه


وشدد في كلمته على حرص الهيئة على إيلاء المشاريع الاستثمارية للمغتربين الأردنيين عناية خاصة وتوفير جميع التسهيلات اللازمة لها، والحرص على سرعة الإجراءات واتخاذ القرارات المناسبة لتحفيزها وتعزيز حضورها على خارطة الاستثمار الوطني.

أخبار ذات صلة

newsletter