أبو هلالة يطالب بسرعة اعتماد "خليط الأجسام المضادة" لعلاج مصابي كورونا

محليات
نشر: 2021-06-22 13:43 آخر تحديث: 2021-06-22 14:40
من داخل إحدى غرف العناية الحثيثة بأحد المستشفيات
من داخل إحدى غرف العناية الحثيثة بأحد المستشفيات

طالب مستشار علم الأوبئة والطب الوقائي الدكتور منير أبو هلالة، بضرورة إيلاء وزارة الصحة عناية خاصة بالأدوية الفعَّالة في علاج مصابي كورونا، لافتا إلى أنه سبق قبل أشهر أن تحدث عن دواء فعال في علاج المصابين بالوباء، غير أن أسبابا غير واضحة حالت دون التمكن من إدخاله البتركول العلاجي.

وقال خلال استضافته في فقرة "أصل الحكاية" ضمن برنامج "دنيا يا دنيا" الذي يبث على شاشة "رؤيا"، إن الدواء "خليط الأجسام المضادة" مثل Casirivimab and imdevimab، وهو مستخدم في دول كثيرة مثل الهند وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والخليج العربي وغيرها، غير أنه حتى اللحظة لم يعتمد في الأردن، لأسباب "غامضة".


اقرأ أيضاً : حجاوي: الأردن يدرس مزج المطاعيم بإعطاء جرعتين مختلفتين لمتلقي اللقاح


وأضاف أن هذا الدواء رخيص الثمن، ويُعطى للمصابين في الوريد، وفعاليته عالية جدا، إذ إنه يخفض عدد دخول المستشفيات والوفيات بحدود 70 في المئة.

وحول التوقعات بدخول الأردن في موجة ثالثة من الوباء، أكد أبو هلالة أنه لا يستبعد حدوثها، مطالبا بتعزيز برنامج التطعيم، لتفادي ارتفاع أعداد الإصابات إن حدثت موجة ثالثة.


اقرأ أيضاً : البلبيسي: علينا التزام الإجراءات الوقائية كي لا ندخل في موجة ثالثة


وفيما يتعلق بالمتحور الهندي من فيروس كورونا، أشار أبو هلالة إلى أن درجة تأثير المتحور الهندي "دلتا" على الذين يتلقون الجرعة الأولى من المطعوم، تصل بالنسبة إلى مطعوم فايزر إلى 33 في المئة، ولأسترازينكا 30 في المئة، موضحا أن دول أوروبا تتجه لتخفيض المدة الزمنية بين الجرعتين، لتفادي انتشاره، بينما تصبح الفعالية عالية جدا عند الجرعة الثانية.

أخبار ذات صلة

newsletter