حداد يخاطب وزير التربية لوجود مخالفات بأسس تعيين "الرقابة الداخلية".. وثائق

محليات
نشر: 2021-06-21 12:11 آخر تحديث: 2021-06-21 13:58
رئيس ديوان المحاسبة (يسار) و وزير التربية والتعليم
رئيس ديوان المحاسبة (يسار) و وزير التربية والتعليم

علمت "رؤيا" من مصادر مطلعة أن رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد وجه كتاباً الى وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس يبلغه فيه عن وجود مخالفات في عدم تطبيق المعاييروالاسس المطلوبة لشغل وظيفة منصب رئيس وحدة الرقابة الداخلية في مركز الوزارة، حيث خالفت الوزارة متطلبات نص المادة 5 / للتعليمات التنظيمية لوحدات الرقابة الحكومية لنظام الرقابة الداخلية رقم 3 لسنة 2011 وتعديلاته.

وبين كتاب ديوان المحاسبة الذي حصلت عليه "رؤيا" ان وزير التربية والتعليم السابق تيسير النعيمي قد قام بتكليف مستشار للوزير ويحمل درجة البكالوريوس في التاريخ لشغل منصب رئيس وحدة الرقابة الداخلية ، في حين اشترطت التعليمات في نظام الرقابة الحكومية ان يكون شاغر هذا المنصب حاصلًا على شهادة بتخصص المحاسبة او الادارة المالية او الاقتصاد، مما قد يشكل اخلالا في المعايير.

اقرأ أيضاً : أكثر من 100 ألف دينار مكافآت لخمسة مديري دوائر في "التربية".. تفاصيل

و طالب حداد وزير التربية والتعليم بالعمل على تصويب المخالفات والتي ضمت تعيينات لعدة موظفين كان ابرزها تكليف المستشار الذي يحمل تخصص تاريخ بمهام رئيس وحدة الرقابة الداخلية بالوكالة.

و بينت مصادر رؤيا ان وزير التربية الحالي ابو قديس قد أجاب برد على رئيس ديوان المحاسبة بان التعيين جاء بتكليف، مما يشير إلى أن التعيين جاء بموجب تكليف و لم يكن ضمن المعايير لشغل مثل هذه المناصب المهمة في شفافية الأداء.

اقرأ أيضاً : "صلح عمان" تنظر في عدد من قضايا الفساد وإساءة استعمال السلطة بالأردن

وقامت الوزارة بطرح اعلان لشغل هذه الوظيفة بكتاب الوزير رقم 44756/5/11 بتاريخ 30/12/2020 وتم تعميمه على مديري التربية لترشيح من ينطبق عليه بطاقة الوصف الوظيفي ، الا انه وبتاريخ 3 / 1 / 2021 قرر الدكتور تيسير النعيمي تعيين مستشاره والذي يحمل تخصص تاريخ لشغل هذا المنصب، بموجب تكليف بالوكالة ولا يزال يشغل هذا المركز الحساس ، رغم توجيه ديوان المحاسبة لوزير التربية يطالبه بتصويب الوضع .

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter