فعاليات تدعو لتوسيع مشاركة الشباب في الحياة السياسية

محليات
نشر: 2021-06-21 00:06 آخر تحديث: 2021-06-21 00:06
علم الأردن
علم الأردن

دعت فعاليات شبابية في محافظات جرش وعجلون ومأدبا والكرك، الى توسيع مشاركة الشباب في الحياة السياسية، ليتسنى لهم أخذ مكانهم في مواطن صنع القرار، والمساهمة في بناء الوطن والحفاظ على منجزاته.


اقرأ أيضاً : دراسة علمية تعالج تأثير الاشاعة على الاستقرار السياسي في الأردن


ونظم مركز شباب برما اليوم الاحد، جلسة حوارية بعنوان "الشباب والانتخابات البلدية واللامركزية بين المشاركة والتمثيل" من خلال الاتصال المرئي وبمشاركة 20 شابا.

وأشار مدير قضاء برما طارق المجالي الى توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لإعطاء الشباب الفرص الكافية وتعزيز مشاركتهم في الحياة السياسية ليكونوا شركاء في صنع القرار، مبينا أن التشريعات اتاحت للشباب المجال للترشح والانتخاب فاستطاع العديد منهم الوصول لمجالس النواب والبلديات والمحافظات.


اقرأ أيضاً : فعاليات شعبية ورسمية ترفض العبث بالأمن الوطني والسلم المجتمعي


من جهته دعا مدير شباب جرش احمد الحسن، الى التقاط الرسائل الملكية المستمرة وتطوير أنفسهم ليكونوا نماذج قادرة على تحمل المسؤولية فهم قيادة المئوية الثانية.

وفي عجلون عقد مركز شباب صخرة، اليوم الأحد، عبر تطبيق زووم، ورشة حوارية بعنوان "الاحتفالات الوطنية الأردنية والواجب تجاهها" بمشاركة 20 شابا.

وقالت المحاضرة نور المومني، إن الأردنيين يحتفلون كل عام بمناسبات وطنية خالدة في وجدانهم، ويستذكرون فيها أسمى معاني التضحية والوفاء، كما يحتفلون بمسيرة البناء والإنجاز التي قادها ملوك بني هاشم لإرساء دعائم الدولة الحديثة.

كما دعت الورشة الى توسيع مشاركة الشاب في الحياة السياسية والعامة.

وفي مأدبا، نفذ مركز شابات مليح النموذجي تطبيق زووم جلسة حوارية بعنوان "مئوية أردننا الأولى والمرأة " بمشاركة الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات ومدير مديرية شباب خالد مصطفى ومديرة مركز شابات مليح نوال ابو لحية. واستعرضت قبيلات خلال الجلسة الدور الفاعل الذي لعبته المرأة الاردنية خلال المئوية الأولى من عمر الدولة في مختلف المجالات السياسية والتشريعية والاقتصادية والصحية والعسكرية والاجتماعية والدور المهم للمرأة في ظل جائحة كورونا والتي أثرت على العالم مع التركيز على الدور الاكبر في مجال التربية والتعليم .

وأكدت أهمية دعم القيادة الهاشمية والاستقرار الذي ينعم به الوطن في رعاية جميع الجهود المبذولة لإزالة العقبات التي تقف أمام تقدم المرأة وتطورها. من جهته قال مصطفى إن الجهود التي بذلتها المرأة الأردنية في شتى المجالات أثمرت عن تقدم ملموس للمرأة، مشيدا بالدور الايجابي الذي تلعبه وزارة الشباب ببناء شخصية فاعلة ومؤثرة للشابات وصقل مهاراتهن وإكسابهن خبرات تجعلهن أقوى في مواجهة كل الظروف.

وفي القطرانة نفذ مركز الشباب النموذجي التابع لمديرية شباب الكرك بالتعاون مع وزارة العدل اليوم الأحد عبر تطبيق الاتصال المرئي محاضرة توعوية "بعنوان مفاهيم النزاهة والشفافية" بمشاركة عدد من الشابات المتطوعات في المركز. وتحدثت إحدى المشاركات جمانة خيري مزهر، عن أنواع الفساد ومفاهيمه، مشيرة الى قانون مكافحة الفساد والاليات التي يتم من خلالها محاربة الفساد والعقوبات المترتبة على مرتكبه. وأكدت مشاركات على ضرورة استمرارية مثل هذه المحاضرات التي تسهم في رفع المستوى التوعوي القانوني والإداري عند مختلف أفراد المجتمع.

أخبار ذات صلة

newsletter