Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الفراية يكشف عدد اللاجئين في الأردن | رؤيا الإخباري

الفراية يكشف عدد اللاجئين في الأردن

الأردن
نشر: 2021-06-20 15:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
وزير الداخلية مازن الفراية
وزير الداخلية مازن الفراية

بين وزير الداخلية مازن الفراية أن عدد اللاجئين في الأردن يتجاوز 3.5 ملايين شخص وبنسبة تتجاوز 35 في المئة من عدد سكان المملكة.

وأوضح الفراية أن عدد اللاجئين السوريين في المملكة يبلغ نحو مليون و360 ألف لاجئ، منهم 667 ألفا مسجلون لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لافتا إلى أن الأردن هو الدولة الأولى في العالم في استضافة اللاجئين مقارنة مع عدد السكان.


اقرأ أيضاً : الفراية: نراهن على وعي كل شرائح المجتمع وخاصة الشباب


وأكد وزير الداخلية أن معدل استجابة المجتمع الدولي لاحتياجات الأردن للأزمة السورية للعام الحالي لم يتجاوز 4 في المئة، مما يتطلب جهداً إقليمياً ودولياً يضمن دفع دول العالم والجهات المانحة وحثها على الالتزام بواجباتها، وتوفير متطلبات إقامة اللاجئين السوريين حتى يتمكن الأردن من تأدية مهامه الانسانية تجاه اللاجئين على أكمل وجه.

وقال الفرايه في زيارته الأحد إلى مديرية شؤون اللاجئين السوريين، بمناسبة يوم اللاجئ العالمي، إن الأردن يتعامل مع اللاجئين انطلاقا من المبادئ القومية الراسخة التي تأسست عليها المملكة، ودورها الإنساني في هذا المجال.

وأشار الوزير الفراية إلى أنه في ضوء وصول بعض وكالات الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي إلى حالة من الإنهاك، فإن ذلك يتطلب دق ناقوس الخطر والتنبيه إلى احتمالية نشوء تداعيات خطرة، الأمر الذي يعني فقدان الكثيرين للمأوى وعدم قدرتهم على توفير الأساسيات من المأكل والملبس.


اقرأ أيضاً : وزير الداخلية يوجه رسالة للأردنيين بعد تطعيم 1.5 مليون شخص بلقاح كورونا


واعتبر الوزير أن العودة الطوعية هي الحل الأمثل لكافة أزمات اللجوء، إلا أن عدد العائدين منذ إعادة فتح الحدود في شهر تشرين الأول من عام 2018 لم يتجاوز 50 ألف شخص، الأمر الذي يستدعي إيجاد خطة دولية شاملة تستهدف توفير متطلبات عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقال الفراية إن الأردن مستمر في تقديم جميع الخدمات التي يحتاج إليها اللاجئون، مؤكدا أن الأردن هي الدولة الأولى إقليميا التي ساوت في حق الحصول على مطعوم (كوفيد-19) للأردنيين وغير الأردنيين المقيمين على أراضيها، فبلغ عدد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على اللقاح لغاية تاريخه نحو 20 ألف لاجئ، مشيرا إلى أن حملة التلقيح مستمرة.

وثمن الوزير الفراية الجهود التي تبذلها كوادر المديرية وحرصها على إيصال وتوفير جميع الخدمات التي يحتاج إليها اللاجئ في مختلف المجالات.

من جهته، قدم مدير مديرية شؤون اللاجئين السوريين العميد الركن طارق عازر، إيجازاً تناول فيه نشأة المديرية وهيكلها التنظيمي وإنجازاتها والجهود التي تبذلها لإدامة الخدمات المقدمة للاجئين، إضافة إلى أبرز التحديات التي تواجهها في أثناء تأدية مهامها الإنسانية.

أخبار ذات صلة

newsletter